عبيدات لـ "رؤيا": قسم العزل في مستشفى الأمير حمزة تم تجهيزه قبل يومين.. فيديو

محليات
نشر: 2020-03-09 20:56 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
تحرير: رامي عيسى
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

كشف الناطق الاعلامي لملف كورونا الدكتور نذير عبيدات، عبيدات أن قرار توصية تعطيل المدارس تتخذه لجنة الأوبئة، مؤكدا أن لا مؤشرات جديدة تغير من واقع إبقاء المدارس على حالها.

وبين خلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء الاثنين، أن لجنة الأوبئة تجتمع كل يوم أو يومين لدراسة كافة الأمور المتعلقة بتطورات فيروس كورونا في الأردن.

وعن حالة الشخص المصاب بفيروس كورونا، قال عبيدات إن حالته تتماثل للشفاء ولا توجد عليه أي أعراض من فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : قرار جديد لمنع وصول كورونا إلى الأردن.. وثيقة


وأكد أن لجنة الأوبئة تناقش موضوع الدول التي تخضع للحجر الصحي، مشيرا الى أن هناك معايير محددة يتم الاخذ بها، موضحا أنه تم حضر 3 دول جديدة يمنع دخول مواطنيها الى الاردن باستثناء الأردنيين منهم.

وتابع حديثه مؤكدا أن الماسحات الحرارية في مطار الملكة علياء الدولي تقوم بعملها، بخلاف ما يتداوله البعض.

وعن الباخرة التي تحمل 700 سائح ايطالي قادمة من ايطاليا، قال عبيدات إن الأردن سيمنع دخول الباخرة التي تقل الايطاليين للعقبة، مشيرا الى انه كان هناك سفينة سابقة تم اتخاذ اجراء مسبق فيها.


اقرأ أيضاً : الصحة: الفحوصات الأخيرة للمواطن الأردني المصاب بالكورونا جاءت سلبية


وبين أن "كتات" الفحص ليست متوفرة في الأردن بشكل مريح، وأن توفيرها يحتاج الى الوقت، وأنه لا توجد دولة في العالم تجري الفحص لأي شخص كان، ولكن الوزارة تعتمد الفحص للأشخاص المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا فقط.

وأوضح أن الفحص يجري للحالات المشتبه بها، مثل الموجودة في الحجر الصحي ومن يوجد لديه أعراض أو الشخص المخالط ولديه أعراض، لافتا إلى أنه جرى الفحص للأشخاص الموجودين في الحجر الصحي.

وقال إن الفحص يكون لحظة دخول المشتبه به الى الحجر وبعد انتهاء مدة الحضانة (14 يوما) حيث يجرى للشخص فحصا ثانيا، كما أنه يجرى الفحص للأشخاص الذي يعانون من التهاب رئوي شديد.


اقرأ أيضاً : هام للأردنيين: هذه الدول يُمنع دخول القادمين منها للمملكة.. وأخرى "يحذر منها"


وأكد أن الفحوصات المخبرية تتم في مختبرات وزارة الصحة الرسمية الموجودة في وسط البلد بالعاصمة عمان، وليس في المستشفيات، حيث تم اعتماد عدد من المستشفيات لاخذ العينات وتحويلها للمختبرات المركزية، ويتم التحفظ على المريض بالمستشفى لحين ظهور نتائج الفحص المخبري.

ونوه في حديثه إلى أن الوزراة تقوم بمتابعة الأشخاص المخالطين للشخص المصاب، وعددهم 37 شخصا، وتعمل على مراقبتهم والتأكد من عدم وجود اعراض عليهم، حيث أظهرت الفحوصات ان النتائج سلبية (خالية من اعراض فيروس كورونا).

وعن مواقع العزل والحجر في الاردن، قال عبيدات إن قسم العزل الصحي في مستشفى الأمير حمزة تم تجهيزه قبل يومين.


اقرأ أيضاً : لا صحة لاخلاء قسم الباطني في "البشير".. ولا تسجيل لاصابات جديدة بالكورونا في الأردن


وقال إن هناك اختلافا بين العلماء حول تأثر الفيروس بالحرارة، مشيرا الى ان الرطوبة لديها دور كبير أيضا، وأن الوزارة لا تبني التوقعات على ارتفاع الحرارة للحد من فيروس كورونا.

وبين أنه لا يوجد لهذه اللحظة أي مضادات معروفة للفيروس، معبرا عن أمله أن تحمل الأسابيع المقبلة نتائج مباشرة بالنسبة لمضادات الفيروس.

وعن وقت خروج الشاب الأردني المصاب بفيروس كورونا، قال عبيدات إنه يتوقع أن يخرج يوم الخميس أو الجمعة القادم من العزل الصحي، حيث سيتم اجراء فحص ثاني له ويحدد خروجه يناءً على النتائج، وإذا كانت النتائج سلبية سيتم اجراء صورة طبقية له للتأكد من عدم وجود أثار عليه من الفيروس، أما عن الشخص المخالط قسيبقى في الحجر الصحي 14 يوما من آخر وقت خالط به المصاب.

أخبار ذات صلة

newsletter