الاحزاب الوسطية: نتطلع لانتخابات تتميز بقدر عالي من الشفافية

الأردن
نشر: 2020-03-09 15:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: ماجد جادالله
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس تيار الاحزاب الوسطية نظير عربيات أن الأحزاب الوسطية  تطلع ان تتسم العملية الانتخابية بالنزاهة لتمثل ارادة الناخبين الذين عبروا عن خياراتهم السياسية، كما ينبغي خاصة في ظل الاشراف القضائي ومتابعة مندوبين المرشحين ورجال المجتمع المدني.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن دعمها الكامل لاستحقاق الانتخابات النيابية الصيف المقبل


وقال خلال لقاء الهيئة المستقلة للانتخاب الاثنين مع ائتلاف الأحزاب الوسطية في إطار تواصل الهيئة المستقلة للانتخاب مع شركاء العملية الانتخابية، إن الممارسة الانتخابية تتميز بالتنافسية بين عدد من الأحزاب والقوى السياسية المختلفة مما يوسع دوائر الاختيار أمام الناخبين كسمة ديمقراطية في ظل قيام الأحزاب بتقديم برامج قوية للتعامل مع مشكلات المجتمع و تفاصيل الحياة عبر كافة المجالات .

واضاف، نتطلع لانتخابات تتميز بقدر عالي من الشفافية في الغالبية العظمى لمراكز الاقتراع و من التنظيم العالي و حرية التعبير والإقبال الشديد من جانب الناخبين كترجمة حقيقية لارادة شعبية نحو انتخاب سلطة تشريعية بصورة ديمقراطية تشكل انجازاً وطنياً .

وأشار إلى أن طريقة الانتخابات بنظام القائمة النسبية على مستوى كافة الدوائر تحقق تمثيلاً اكثر تنوعاً وعدالة، وانها تحول دون استئثار احزاب بعينها بأغلبية من المقاعد دون ان تكون لها اغلبية الاصوات .


اقرأ أيضاً : بيان من "المستقلة للانتخاب" حول الانتخابات البرلمانية 2020


واكد انه يتعين على مؤسسات المجتمع المدني ان يؤدي دور الرقابة و التدقيق و يضاعف الجهود بهدف نشر الوعي لدى المواطنين و توسيع آفاقهم حول العملية الانتخابية بما يتيح المجال بشكل مباشر ان تشكل النخب الشبابية فواعل في العملية الانتخابية و هي تعد من ابرز التحولات في العملية الانتخابية المتوقع ان تشهدها لتعلب دوراً هاماً في ادارة الحملات الانتخابية .

وبين أن التعبئة الانتخابية ينبغي ان لا تتم على مستوى السياقات الواقعية فقط ولكن لها بعد افتراضي يحتاجون فيه الى شباب واعي يؤدي هذه المهمة في اطار تعدد ادوار الشباب في العملية الانتخابية اذ لا ينحصر دورهم في تقديم المرشحين سواء من الأحزاب او الأفراد او المواطنين في افضل صورة و المساهمة في المجموعات الشبابية وفقاً للبرامج الحزبية التي يؤمنون بها كما يقع على عاتقهم في خضم العملية الانتخابية الرد على الشائعات التي تحيط في المشهد الانتخابي والانخراط في لجان الانتخاب و تقديم دور استرشادي.

بدوره أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة رئيس الهيئة استعدادات الهيئة المستقلة للانتخاب للمرحلة القادمة والاستحقاق الدستوري القادم المتمثل بالانتخابات النيابية صيف هذا العام.

أخبار ذات صلة

newsletter