إلغاء دورة انديان ويلز لكرة المضرب بسبب المخاوف من كورونا

رياضة
نشر: 2020-03-09 12:51 آخر تحديث: 2020-03-09 12:51
إلغاء دورة انديان ويلز لكرة المضرب بسبب المخاوف من كورونا
إلغاء دورة انديان ويلز لكرة المضرب بسبب المخاوف من كورونا
المصدر المصدر

باتت دورة انديان ويلز في كرة المضرب الضحية البارزة الأولى في الولايات المتحدة لتفشي فيروس كورونا المستجد، مع إعلان إلغائها من قبل المنظمين على خلفية المخاوف الصحية التي انعكست سلبا على الأحداث الرياضية حول العالم.


اقرأ أيضاً : الغاء بطولة إنديان ويلز للتنس بسبب كورونا


وأثّر تفشي فيروس "كوفيد -19" الذي أودى بنحو 3800 شخصا حول العالم، بحسب حصيلة مساء الأحد جمعتها وكالة فرانس برس من مصادر رسمية، سلبا على العديد من الأحداث الرياضية، فدفع الى إلغاء بعضها وإرجاء آخر، أو إقامتها خلف أبواب موصدة بوجه المشجعين.

وقال مدير دورة انديان ويلز اللاعب الألماني السابق طومي هاس في بيان ليل الأحد "لقد خاب أملنا لأن الدورة لن تقام، لكن الصحة وسلامة المجتمع المحلي، المشجعين، اللاعبين، المتطوعين، الرعاة، الموظفين، الباعة، وكل من له علاقة بهذا الحدث، هي ذات أهمية قصوى".


اقرأ أيضاً : اقامة مباراتان في دوري الأبطال بدون جمهور


وأتى إلغاء الدورة، وهي أولى دورات الماسترز للألف نقطة لدى المحترفين هذا الموسم، وإحدى دورات البريمير الإلزامية لدى المحترفات، قبل ساعات من انطلاق مباريات التصفيات الإثنين.

وأشار المنظمون في بيانهم الى أنهم فضلوا عدم إقامة الدورة بالكامل بعد إعلان السلطات الصحية في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حال طوارئ صحية بعد تسجيل إصابة مؤكدة بفيروس "كوفيد-19" في منطقة وادي كواتشيلا الواقعة الى الشرق من مدينة لوس أنجليس.


اقرأ أيضاً : اتحاد السلة يعلن تجميد نشاطاته بسبب فيروس كورونا


ونقل بيان المنظمين عن أستاذ الطب والهندسة الطبية الحيوية في جامعة جنوب كاليفورنيا دافيد أنغوس قوله "ثمة مخاطرة كبيرة في الوقت الراهن على الصحة العامة في مقاطعة ريفرسايد، من خلال إقامة تجمع كبير من هذا الحجم (...) ليس من صالح المشجعين، اللاعبين، والمناطق المجاورة، المضي قدما في إقامة هذه الدورة".

وأضاف "علينا جميعا (...) حماية المجتمع من تفشي فيروس كورونا".

وكان المنظمون أكدوا قبل أيام عزمهم على إقامة الدورة كما هو مقرر، على ان يترافق ذلك مع تعزيز إجراءات الوقاية والتعقيم، مثل التشدد في إجراءات التنظيف وارتداء الفتية والفتيات المكلفين جمع الكرات وكل الموظفين والمتطوعين، قفازات واقية.

لكنهم أشاروا في السياق ذاته الى ان المشجعين الذين سبق لهم شراء تذاكر ولم يعودوا راغبين في حضور المباريات، يمكنهم استعادة أموالهم. وبعد إعلان إلغاء الدورة، أوضح المنظمون ان المشجعين يمكنهم استعادة ثمن التذاكر، او استخدامه لحجز تذاكر لنسخة العام 2021.

- "صدمة" لدى اللاعبين -

وأتى إلغاء الدورة بعد وصول العديد من اللاعبين الى الولايات المتحدة تحضيرا لمنافساتها، اذ كان من المقرر ان تنطلق تصفيات الرجال الإثنين، ومباريات الدور الأول لدى المحترفات بعد غد الأربعاء.

وكتب الإسباني المصنف ثانيا عالميا رافايل نادال عبر حسابه على "تويتر"، "لقد سمعتم الأنباء على الأرجح. انديان ويلز ألغيت. نحن لا زلنا هنا ونقرر الخطوة المقبلة. ما يحدث حول العالم في هذا الوضع محزن جدا. آمل في إيجاد حلول قريبا من قبل السلطات. ابقوا بسلامة وأمان".

وكتب الكندي دينيس شابوفالوف عبر "تويتر"، "أصبتُ بصدمة".

وحتى ليل الأحد، سجلت أكثر من 500 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في أكثر من 30 ولاية أميركية. كما تم تسجيل 21 إصابة بين ركاب السفينة السياحية "غراند برنسيس" الراسية قبالة سان فرانسيسكو.

ويطرح إلغاء دورة انديان ويلز علامات استفهام حول مصير دورة ميامي الأميركية، ثانية دورات الماسترز للرجال واحدى دورات البريمير للسيدات، والتي من المقرر ان تنطلق في أواخر آذار/مارس الحالي.

لكن رئيس رابطة اللاعبات المحترفات ستيف سايمون اعتبر الأحد انه "ما زال من المبكر التكهن بما سيكون عليه مصير الدورات اللاحقة".

وأفاد سايمون صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية ان المعنيين درسوا إقامة مباريات انديان ويلز من دون جمهور، قبل ان يتم الاستغناء عن الفكرة.

وأوضح "نحن كنا داعمين لذلك، لكن في نهاية المطاف (منظمو) الدورة رأوا ان هذا الأمر ليس في صالحهم".

أخبار ذات صلة