Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
علماء: فيروس كورونا طوّر نفسه للأشرس | رؤيا الإخباري

علماء: فيروس كورونا طوّر نفسه للأشرس

هنا وهناك
نشر: 2020-03-09 08:49 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 كشفت دراسة صينية، أن الفيروس المستجد طوّر نفسه مرة واحدة على الأقل مؤخرًا؛ مما يعني أن هناك نوعان منه الآن على الأرجح. 


اقرأ أيضاً : عدد الإصابات بكورونا في كوريا الجنوبية يتراجع لادنى مستوى في اسبوعين


الدراسة التي اشترك فيها باحثون من مدرسة علوم الحياة في جامعة بكين ومعهد باستير في شنغهاي، توصلت إلى وجود سلالة "أكثر شراسة" من الفيروس أُطلق عليها اسم "إل"، وأخرى أقل شراسة يعرف باسم "إس". 


اقرأ أيضاً : لا صحة لاخلاء قسم الباطني في "البشير".. ولا تسجيل لاصابات جديدة بالكورونا في الأردن


وكشفت الدراسة التي سلّطت عليها الضوء شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن 70% من فيروسات "كورونا" هي من النوع "إل"، مقابل 30% من النوع "إس". 

وكانت السلالة "إل" الأكثر انتشارًا خلال المراحل الأولى من المرض في ووهان، المدينة الواقعة وسط الصين؛ حيث ظهر المرض لأول مرة؛ لكنها تراجعت "بعد شهر يناير الماضي". 

 يرى الباحثون أنه "ربما يكون التدخل البشري قد وضع ضغطًا انتقائيًّا كبيرًا على النوع "إل"، الذي قد يكون أكثر عدوانية وينتشر بسرعة أكبر. من ناحية أخرى، فإن النوع إس، الذي يُعد أكبر سنًّا من الناحية التطورية وأقل عدوانية، ربما زاد بسبب الضغط الانتقائي الأضعف نسبيًّا".

ويرجّح الباحثون أن السلالة "إل" وراءها طفرة في "نسخة الأجداد"، أو السلالة "إس"، و"رغم أن النوع إل هو الأكثر انتشارًا (70%) فإن السلالة إس هي النسخة الأقدم". 

وخلُص الباحثون إلى أن "هذه النتائج تدعم بشدة الحاجة الملحّة لمزيد من الدراسات الفورية الشاملة التي تجمع بين البيانات الجينية والوبائية وسجلات الرسم البياني للأعراض السريرية للمرضى الذين يعانون من فيروس كورونا"؛ مشيرين إلى أن البيانات المتاحة للدراسة كانت "محدودة للغاية".

أخبار ذات صلة

newsletter