انطلاق قمة خليجية في الرياض بغياب سلطنة عُمان

عربي دولي
نشر: 2014-11-16 19:09 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
انطلاق قمة خليجية في الرياض بغياب سلطنة عُمان
انطلاق قمة خليجية في الرياض بغياب سلطنة عُمان
المصدر المصدر

رؤيا - الاناضول - استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بالرياض مساء اليوم قادة دول الخليج الذين وصلوا إلى بلاده مساء اليوم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبدالله استقبل كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وبين أنه عقب الاستقبال، عقد قادة دول الخليج "اجتماعاً جرى خلاله بحث عدد من الموضوعات التي تهم المملكة والدول الشقيقة".

حضر الاجتماع الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية .

كما شارك في الاجتماع أعضاء الوفود الرسمية المرافقة لقداة دول الخليج والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

ويحسم غياب سلطنة عمان عن الاجتماع، أن تلك القمة لن تكون بديلا عن قمة الدوحة.

ويتوقع أن يكون العنوان الأبرز لقمة اليوم بحث ملف المصالحة الخليجية، على إثر أزمة سحب الرياض وأبوظبي والمنامة سفرائهم من الدوحة في مارس/  آذار الماضي.

ويرتقب أن يتوقف على قمة اليوم عقد القمة الخليجية المقرر أن تستضيفها الدوحة في ديسمبر/ كانون أول المقبل في موعدها أم لا.

وفي وقت سابق، أعرب رئيس مجلس الأمة  الكويتي (البرلمان) مرزوق علي الغانم عن تفاؤله "بنجاح المساعي الحميدة التي يقودها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بهدف رأب الصدع بين دول مجلس التعاون الخليجي".

وعبر الغانم في مؤتمر صحفي بمجلس الامة اليوم ، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، "عن التطلعات المتفائلة الى اجتماع قادة دول مجلس التعاون الذي تستضيفه الرياض اليوم".

كما أعرب عن تمنياته لأمير الكويت "بالتوفيق في سعيه الحثيث لرأب الصدع الخليجي وإزالة أي عوائق من شأنها أن تعرقل مسيرة دول مجلس التعاون".

وأضاف: "أمير البلاد بدأ جهوده منذ حدوث هذا الصدع ونتمنى إن شاء الله أن ينتهي اجتماع الرياض اليوم نهاية سعيدة تعزز مسيرة مجلس التعاون".

ولوحظ حرص رئيس برلمان الكويت في توصيفه للقمة الخليجية المرتقبة اليوم بـ"اجتماع الرياض"، وتجنب توصيفها بالقمة الخليجية.

وكانت جريدة "الحياة" اللندنية في طبعتها السعودية، قالت في عددها الصادر اليوم، إن "الرياض ستستضيف قمة خليجية استثنائية مساء اليوم".

أخبار ذات صلة