الاحتفالات الفرنكوفونية في الأردن لعام 2020

هنا وهناك
نشر: 2020-03-08 18:23 آخر تحديث: 2023-06-18 12:45
الاحتفالات الفرنكوفونية في الأردن لعام 2020
الاحتفالات الفرنكوفونية في الأردن لعام 2020

يجري الاحتفال بالفرنكوفونية في كافة أنحاء العالم في شهر آذار من كل عام. حيث يصادف هذا العام، اليوبيل الذهبي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF). ابتداءً من 20 آذار القادم وحتى نهاية العام، سوف يتم تنظيم العديد من الفعاليات في كافة أنحاء العالم للاحتفال بمرور خمسين عاماً على إنشاء هذه المنظمة المعنية بالفرنكوفونية. وهذا العام، يشارك الأردن من جديد بهذه الاحتفالات، ببرنامج حافل يركز على الابداع والمشاركة، تم وضعه من قبل السفارات الفرنكوفونية الحاضرة في الأردن.

 تدرّس اللغة الفرنسية، التي يتحدثها 300 مليون شخص حول العالم،  في ما يقارب 150 مدرسة حول المملكة الأردنية الهاشمية بالإضافة إلى تدريسها في العديد من الجامعات. يشكل شهر الفرنكوفونية مناسبة فريدة من نوعها تتيح للناطقين بالفرنسية، أو لمن يتعلمونها فرصة ممارسة هذه اللغة والاحتفال بها.

 سوف تقدم سفارات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية (فرنسا، بلجيكا، كندا، لبنان، المغرب، رومانيا، سويسرا، اليونان، تونس) للجمهور الأردني برنامجاً زاخراً يعكس تنوع الثقافات الفرنكوفونية  وثراءها من خلال فعاليات عديدة، أغلبها مجاني، كعروض أفلام في تاج سينما، وحفلات موسيقية ولقاءات أدبية وورشات طهي ومعارض فنية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية والفنية الأخرى.

 تشير السيدة صوفي بيل، مديرة المعهد الفرنسي في الأردن ومستشارة العمل والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في الأردن إلى أنّ: " إجادة اللغة الفرنسية تفتح آفاقاً جديدة وهي تعد انفتاحاً على العالم وعلى ثقافات جديدة، بالإضافة إلى كونها ميزة للناطقين بها على المستوى المهني. فهنالك في الأردن العديد من الشركات الفرنسية التي تبحث عن أردنيين مؤهلين يجيدون الفرنسية، بالإضافة إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة والتي تعتبر إجادة اللغة الفرنسية شرطاً أساسياً في اختيار موظفيها." 

 انطلقت احتفالات الفرنكوفونية هذا العام في عمّان يوم الأربعاء 4 آذار 2020 الساعة 7 مساءً، بأمسية تذوق للمأكولات الرومانية نظمتها السفارة الرومانية في الأردن.

 كما سيكون بإمكان الأطفال الاستمتاع بعرض فرقة  Acte II القادمة من فرنسا لتقديم عرض "علاء الدين" ، والذي يجمع ما بين المسرح والرقص والموسيقى في مركز هيا الثقافي في 20 آذار. سيكون العرض باللغة الفرنسية مع ترجمة إلى العربية، لتعزيز الروابط الثقافية ما بين اللغتين.

 كما سيكون الأدب حاضراً في احتفالاتنا بالفرنكوفونية في عمّان، حيث يتشرف المعهد الفرنسي في الأردن بتنظيم محاضرة في12 آذار، سوف تأخذنا إلى ملحمة عنترة بن شداد. أمّا في 18 آذار، فسوف يشرفنا الكاتب الفرنسي الجزائري، محمد قاسمي بتقديم محاضرة بعنوان "رامبو العرب"، حول نقل الشاعر الفرنسي آرثر رامبو للعالم العربي وللإسلام.

 سوف نستمتع بالموسيقى الكلاسيكية خلال هذا الشهر، بفضل الفرقة الثلاثية البلجيكية (MNM Trio) ، التي سوف تقدم لكم عرضاً فريداً من نوعه: سوف يقدم الموسيقيون الثلاثة حفلاُ موسيقياً على البيانو، يعزف فيه ثلاثتهم معاً في ذات الوقت على نفس الآلة، وهذا الحفل بدعوة من السفارة الفرنسية والسفارة البلجيكية.

 كما سيتم الاحتفال بالفرنكوفونية من خلال الطعام. هذا العام سيحضر 3 طهاة عالميون إلى الأردن لتقديم دروس طهي فريدة من نوعها للحضور: الشيف Vincent Tibau، سيمثل بلجيكا، بينما سيأخذنا كل من الشيف Louis Charest والشيف Rosalyn Ediger لاستكشاف المأكولات الكندية. كما ستنظم سفارات المغرب وفرنسا ورومانيا ورشات طهي لتعلم الأطباق الشهيرة في كلٍّ منها على حدة،  أيام السبت طيلة شهر آذار في مركز هيا الثقافي وفي الأكاديمية الملكية لفنون الطهي (RACA) ، بالإضافة إلى ورشة طهي لتعلم كيفية صنع الأطباق اللبنانية في مطعم البيت اللبناني.

 إضافةً إلى ذلك، سوف يتم الاحتفال باللغة الفرنسية من خلال "اختبار الفرنكوفونية الكبير" الذي سوف يعقد في المعهد الفرنسي في الأردن يوم السبت 28 آذار والذي سوف يتيح للمشاركين فرصة الفوز بجوائز عديدة مقدمة من السفارات المشاركة.

 سوف يختتم شهر الفرنكوفونية بالفن والجمال، من خلال عرض الفيلم السويسري " الأشخاص العاملون" الصادر في 2018 للمخرج أنتوان روسباك، يوم الاثنين 30 آذار في تاج سينما.

 بإمكانكم الحصول على كافة التفاصيل من خلال زيارة صفحة المعهد الفرنسي في الأردن على فيسبوك Institut Français de Jordanie وموقع المعهد الفرنسي في الأردن www.ifjordan.com .

أخبار ذات صلة

newsletter