تعليمات جديدة لاختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية

محليات
نشر: 2014-11-16 17:38 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
تعليمات جديدة لاختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية
تعليمات جديدة لاختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية
المصدر المصدر

رؤيا - أقر مجلس الخدمة المدنية في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة عدداً من التعليمات والأسس المنبثقة عن نظام الخدمة المدنية.

وتتمثل التعليمات في تعليمات معدِّلة لإختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية وإدارة الآداء الوظيفي وتقييمه، ووصف وتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية وأسس المفاضلة لجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية، بحسب ما نشرت بترا .

وقال الخوالدة في تصريح أنّه تم إعداد هذه التعليمات بالتعاون بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية وذلك ضمن تنفيذهما لمشروع مراجعة وتحديث نظام الخدمة المدنية والتعليمات الصادرة بموجبه والوارد ضمن مشاريع الخطة التنفيذية لبرنامج تطوير آداء الجهاز الحكومي للأعوام (2014-2016).

وتضمنت التعديلات اعتماد قاعدة بيانات الأحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الإقامة لطالب التعيين لغايات اصدار الكشف التنافسي واعتماد كتاب مستشارية شؤون العشائر في الديوان الملكي الهاشمي لغايات تحديد أسماء أبناء البادية والمقيمين فيها وإصدار كشوف تنافسية خاصة بهم.

واشترطت التعليمات المعدلة اجتياز الامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية لتعيين المبعوثين المستثنين من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين بموجب أنظمة ابتعاثهم، وأجازت تعيين حملة شهادة كلية المجتمع في تخصصات المهن التعليمية على وظائف الفئة الثالثة، وإلزام الدوائر الحكومية بإلحاق من يقع عليهم الاختيار للتعيين فيها في الاقسام والدوائر المالية والرقابية ببرنامج تأهيل المحاسب الحكومي وذلك قبل صدور قرار تعيينهم.

واوضح الخوالدة ان التعليمات تضمنت تبسيطاً للنماذج المستخدمة في عملية إدارة الأداء الوظيفي وتقييمه، وإعادة تنظيم الإجراءات المتعلقة بعملية التقييم والتعديل على التواريخ المحددة لتسهيل التعامل معها وتحقيق الأهداف من عملية تقييم الآداء الوظيفي.

وقال إنَّ أسس المفاضلة لجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية قد تم إعدادها بالتعاون بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية ومركز الملك عبد الله الثاني للتميز، مشيراً إلى أنها تضمنت إعادة النظر في شروط الترشح وآلية التقييم وأسس المفاضلة بين المتنافسين وفقاً لأعلى درجات التنافسية والنزاهة والشفافية.

أخبار ذات صلة