أمير قطر يتوجه للرياض "ليلتقي" قادة الإمارات والسعودية والبحرين والكويت

عربي دولي
نشر: 2014-11-16 17:37 آخر تحديث: 2016-07-07 05:00
أمير قطر يتوجه للرياض "ليلتقي" قادة الإمارات والسعودية والبحرين والكويت
أمير قطر يتوجه للرياض "ليلتقي" قادة الإمارات والسعودية والبحرين والكويت
المصدر المصدر

رؤيا- غادر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، العاصمة القطرية الدوحة، متوجها الى السعودية "ليلتقي" 4 من قادة دول الخليج.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن الشيخ تميم سيلتقي، في مدينة الرياض في وقت لاحق من مساء اليوم، "اخوانه قادة الدول الشقيقة دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت".

وبينت ان الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووفد رسمي سيرافق المير خلال زيارته.

وتجنب البيان الرسمي الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية عن الزيارة، توصيف الاجتماع المرتقب اليوم "بالقمة الخليجية"، في إشارة ربما إلى أن هذا الاجتماع ليس بديلا عن القمة الخليجية المرتقبة في الدوحة الشهر القادم.

كما لم يتضمن البيان ذكر مشاركة سلطنة عمان في الاجتماع ، وهو في حال تأكد غياب سلطنة عمان عن الاجتماع ، سيحسم أن تلك القمة لن تكون بديلا عن قمة الدوحة.

وفي وقت سابق، غادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بلاده مساء اليوم متوجها إلى المملكة العربية السعودية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير الكويت غادر برفقة وفد رسمي متوجها إلى السعودية في زيارة "يلتقي خلالها إخوانه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

ويرافق أمير الكويت وفد رسمي يضم كلا من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ومدير مكتب أمير الكويت أحمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح.

وتجنب البيان الرسمي الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية عن الزيارة، توصيف الاجتماع المرتقب اليوم "بالقمة الخليجية"، في إشارة ربما إلى أن هذا الاجتماع ليس بديلا عن القمة الخليجية المرتقبة في الدوحة الشهر القادم، وهو التوجه التي تدعمه الكويت.

وفي وقت سابق، أعرب رئيس مجلس الامة الكويتي (البرلمان) مرزوق علي الغانم عن تفاؤله "بنجاح المساعي الحميدة التي يقودها أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بهدف رأب الصدع بين دول مجلس التعاون الخليجي".

وعبر الغانم في مؤتمر صحفي بمجلس الامة اليوم ، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، "عن التطلعات المتفائلة الى اجتماع قادة دول مجلس التعاون الذي تستضيفه الرياض اليوم".

كما أعرب عن تمنياته لأمير الكويت "بالتوفيق في سعيه الحثيث لرأب الصدع الخليجي وإزالة أي عوائق من شأنها أن تعرقل مسيرة دول مجلس التعاون".

وأضاف: "أمير البلاد بدأ جهوده منذ حدوث هذا الصدع ونتمنى إن شاء الله أن ينتهي اجتماع الرياض اليوم نهاية سعيدة تعزز مسيرة مجلس التعاون".

ولوحظ حرص رئيس برلمان الكويت في توصيفه للقمة الخليجية المرتقبة اليوم بـ"اجتماع الرياض"، وتجنب توصيفها بالقمة الخليجية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الديوان الملكي البحريني أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد سيغادر أرض الوطن، في وقت لاحق اليوم الأحد، متوجها الى المملكة العربية السعودية ليترأس وفد مملكة البحرين الى قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم ، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

ويعد هذا أول إعلان رسمي عن قمة خليجية تعقد اليوم.

وكانت جريدة "الحياة" اللندنية في طبعتها السعودية ، قالت في عددها الصادر اليوم، إن "الرياض ستستضيف قمة خليجية استثنائية مساء اليوم".

أخبار ذات صلة