أكثر من نصف غذاء الأردنيين مصنع محليا

اقتصاد
نشر: 2020-03-06 14:59 آخر تحديث: 2020-03-06 14:59
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

وصلت حصة الغذاء المصنع في الأردن داخل السوق المحلية لما نسبته 52 بالمئة، حسبما أكد ممثل قطاع الصناعات التموينيّة والغذائية والزراعيّة والثروة الحيوانيّة في غرفة صناعة الاردن محمد وليد الجيطان.


اقرأ أيضاً : "تجارة الأردن" تخفيض أسعار المواد الغذائية حق مشروعا للأردنيين


وقال الجيطان ان هذه النسبة جعلت الصناعات الغذائية من أهم القطاعات التي تسهم بتحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص العمل ودعم محركات التنمية، فيما تصل صادراته إلى 70 سوقاً حول العالم.

واضاف ان انتاج بعض السلع الغذائية وصلت لحد الاكتفاء الذاتي بخاصة الالبان ومنتجاتها وبيض المائدة والدجاج ومنتجاته، ما يظهر تنافسيّة المُنتجات المحليّة وجودتها مُقارنة بالمنتجات المستوردة.

واوضح ان مكانة القطاع الغذائي لدى المستهلكين جاءت بفعل جودة تصنيعه والتزام المصنعين بأفضل المواصفات والمعايير العالمية وتطبيقها لانظمة سلامة الاغذية وبما يجعلها تنتج عذاء آمنا وبجودة عالية.

وأشار الجيطان الى ان بيانات المؤسسة العامة للغذاء والدواء اكدت انه على مدار ثلاث سنوات ماضية بلغت نسبة الاغلاقات للمصانع الغذائية خمسة بالألف وهي ضئيلة جداً ولا تذكر.

وبين ان قطاع الصناعات الغذائية بالمملكة قادر على توفير مختلف الأصناف الغذائية بالجودة والكميات المطلوبة، مستندا على قدراته الإنتاجية والتشغيلية الضخمة، حيث "يزيد حجم الانتاج القائم للقطاع على5ر4 مليار دينار تشكل ما يقارب ربع الانتاج الصناعي الكلي".

ولفت الى ان القطاع يشكل 15 بالمئة من إجمالي عدد المنشآت الصناعية العاملة بالمملكة بعدد يصل إلى 2645 منشأة، وفرت 50 ألف فرصة غالبيتها لاردنيين، ويسهم كذلك بما يقارب 6 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي فيما تبلغ موجوداته الثابتة ما يزيد على 5ر1 مليار دينار.

وبين الجيطان ان صادرات قطاع الصناعات الغذائية حققت نموا نسبته 8 بالمئة خلال العام الماضي مقارنة مع عام 2018، لتصل الى 530 مليون دولار شكلت 9 بالمئة من اجمالي الصادرات الصناعية الكلية.

أخبار ذات صلة