نقيب الصيادلة: مصانع محلية تبدأ بتصنيع الكمامات للأردنيين.. فيديو

محليات
نشر: 2020-03-05 11:31 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
تحرير: أسيل ابو عريضة
ارشيفية
ارشيفية

قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، إن مصانع محلية بدأت بصناعة الكمامات بكافة أنواعها، إذ ستكون جاهزة خلال الأيام المُقبلة، كما سيُعلن عن سعرها الرسمي للجميع و تحت الرقابة لتجنُب ارتفاع السعر.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الأقنعة الطبية غير مُسعرة عالميًا، ولهذا ارتفعت أسعارها في جميع أنحاء العالم، إذ أنها غير محصورة بالصيدليات، ومُختلفة الأنواع والأسعار حسب عدد طبقات الكمامة وتقنياتُها.


اقرأ أيضاً : الاستهلاكية المدنية توفر للأردنيين المواد المعقمة والكمامات بأسعار رمزية


وفي السياق ذاته؛ أشار إلى أن الكمامات الورقية المُستخدمة بشكل كبير بين المواطنين غير حامية من الفيروسات فـ يُمكنُها التقاط الفيروسات.

وأكد الكيلاني أن آخر احصائية بينت أن عدد المُصابين بالفيروس 94 ألف مُصاب، وبلغت حالات الوفاة ما يُقارب 3ألاف وفاة، بينما شُفي 52 ألف شخص، إلا أن النسبة المُتبقية لا زالت تحت العلاج.

ولفت إلى أن سعر الكمامة الواحدة قُبيل أزمة كورونا كانت تُباع بـ عشرة قروش، إلا أن ارتفع سعر الواحدة منها بعد هجوم الفيروس إلى 25 قرش.


اقرأ أيضاً : "لجنة الأوبئة" تتحدث عن موعد خروج المصاب الأردني بالكورونا من المستشفى.. فيديو


وفي استطلاع أجرته رؤيا على صفحة الفيسبوك الخاصة بالبرنامج حول شراء المواطنين للكمامات والمُعقمات وارتفاع اسعارها؟ فـ كان 61% من المُشاركين غير متوجهين للصيدليات لشراء الأقنعة والمُعقمات الطبية، بينما 39% منهم لاحظوا ارتفاع في أسعارها.


اقرأ أيضاً : شكوك حول الجهوزية في مطار الملكة علياء لفحص "كورونا".. فيديو


و قال المُدير العام لمُستشفى البشير الدكتور محمود زريقات، خلال مُداخلة هاتفية، إن استخدام الكمامات بالفترة الأخيرة بشكل مُضاعف لا يعني أنها نفذت، إذ أن الكمامات من المُفترض أن يستخدمها الكادر المُخصص وليس جميع المواطنين.

وأكد أن الأقنعة الطبية المُتوفرة في المُستشفى كافية لعامٍ كامل.

أخبار ذات صلة