Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زواتي سعيدة بتشغيل المصنع التجريبي لاستخلاص اليورانيوم في الأردن | رؤيا الإخباري

زواتي سعيدة بتشغيل المصنع التجريبي لاستخلاص اليورانيوم في الأردن

اقتصاد
نشر: 2020-03-04 17:52 آخر تحديث: 2020-03-04 17:52
زواتي تطلع على سير العمل بشركة تعدين اليورانيوم
زواتي تطلع على سير العمل بشركة تعدين اليورانيوم

اطلعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، خلال زيارة اليوم الأربعاء، إلى الموقع الميداني لشركة تعدين اليورانيوم الأردنية في منطقة سواقة، على تقدم سير العمل في الشركة التي تأسست لغايات استكشاف واستخلاص اليورانيوم في منطقة وسط الأردن.


اقرأ أيضاً : هالة زواتي تنصح الأردنيين بنشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة


واستمعت الوزيرة زواتي من مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق وطاقم العمل، إلى ملخص حول آخر تطورات المشروع، والأعمال التي تتم حاليا لتشغيل المصنع التجريبي لاستخلاص اليورانيوم.

وأكدت زواتي استعداد الوزارة لمساعدة الشركة على تعزيز دورها في المساهمة بالجهود الوطنية الخاصة باستغلال الثروات الطبيعية ورفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، لافتة إلى دور الشركة كمركز بحث وتطوير في مجال استشكاف واستغلال خام اليورانيوم.

كما أكدت أهمية دور الشركة في بناء الكوادر البشرية والتحول إلى مركز إقليمي للتدريب في مجال استكشاف واستخلاص خام اليورانيوم، مشيدة بالتعاون القائم بين الشركة ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في السعودية وتقديم الشركة خبراتها للمدينة في هذا المجال.

وأشارت إلى أهمية تعزيز الروابط مع المجتمع المحلي وتقديم الدعم وتشغيل أبناء المنطقة في إطار المسؤولية المجتمعية وتحسين مستوى معيشتهم، مؤكدة أهمية تضافر الجهود وتعزيز التعاون بين الوزارة والشركة لتوحيد جهود الاستشكاف وتبادل الخبرات.

وأكد الشناق أهمية مخزونات اليورانيوم للأردن كونها ستعزز أمن التزود بالوقود النووي لتوليد الطاقة النووية، وإعطاء الأردن الاستقلالية في مجال توليد الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني.

واشار إلى اعتماد الشركة على الكوادر المحلية ما أسهم في توطين المشروع بما يضمن ديمومته، فضلا عن تشكيله رافدا لقطاع التعدين بشكل عام بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة.

وعرض مساعد المدير العام للشؤون الفنية المهندس صايل العضايلة لآخر تطورات عقد البحث والتطوير لمشروع اليورانيوم في منطقة وسط الأردن مع السعودية والجوانب المتعلقة به وأعمال التدريب المرتبطة بالعقد.

وقال إن شركة تعدين اليورانيوم أنهت تدريب الدفعة الأولى من متدربي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وتستعد حاليا لاستقبال الدفعة الثانية من المتدربين.

وجالت الوزيرة زواتي في مرافق المخيم الميداني للشركة، واطلعت على التحضيرات التي تتم حاليا لأعمال حفر الآبار الاستكشافية والأجزاء المساندة للمشروع، وأعمال إنشاء مختبر متخصص باستخلاص اليورانيوم وتحليل العينات الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة وتم تزويده بالمعدات والأجهزة المتطورة والكوادر البشرية لتشغيله بأعلى كفاءة.

واطلعت زواتي، والفريق المرافق، على أجزاء المصنع الريادي الآلي (المؤتمت) لإنتاج الكعكة الصفراء من خامات منطقة وسط الأردن وأعمال إدخاله حيز الخدمة التي قد تستغرق ستة أشهر.

وسيمكن المصنع الريادي الشركة من الحصول على البيانات والقياسات الضرورية لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمصنع التجاري ولتغذية الأعمال المتعلقة بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، كما أنها ستكون مهمة لبناء وتدريب الكوادر البشرية على هذه الصناعة المتخصصة.

أخبار ذات صلة

newsletter