طقس اقرب للربيعي الخميس و عدم استقرار جوي الجمعة

طقس
نشر: 2020-03-04 17:33 آخر تحديث: 2020-03-04 17:36
فرص هُطول زخات أمطار رعدية تدريجياً الجمعة
فرص هُطول زخات أمطار رعدية تدريجياً الجمعة

قال موقع طقس العرب إن المملكة ستسودها أجواء مستقرة وغالباً مشمسة في أغلب المناطق يوم الخميس، اما يوم الجمعة فتتحول الأجواء تدريجياً لتُصبح غير مستقرّة أثناء النهار .. ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة كما ترتفع فرص هُطول زخات أمطار رعدية تدريجياً في أجزاء مختلفة وعشوائية والتي قد تكون غزيرة في بعض المناطق.

 أجواء ربيعية ودافئة يوم الخميس في الأردن:

ابتداءً بيوم الخميس فيتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدلات المعتادة في مثل هذا الوقت من العام بـ 5 إلى 7 درجات مئوية وبذلك تكون الأجواء يوم الخميس دافئة ومعتدلة ومستقرة وربيعية.

أما الرياح فتكون جنوبية شرقية معتدلة السرعة وأكثر نشاط في الأجزاء الشرقية من المملكة لتصبح مثيرة للأتربة وتعود بعد ذلك لتصبح جنوبية غربية معتدلة السرعة.  


اقرأ أيضاً : طقس العرب: أحوال جوية غير مستقرة الجمعة


تتأثر المملكة يوم الجمعة تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي:

حيث تنخفض درجات الحرارة يوم الجمعة بشكل واضح، لتصبح حول معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من العام إلى أقل بقليل.

ويُصبح الطقس بارداً نسبياً، وتتكاثر تدريجياً كميّات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، وترتفع الفرصة تدريجياً - إن شاء الله - لهُطول زخات أمطار رعدية في أجزاء مُختلفة وعشوائية من المملكة وخاصة الأجزاء الغربية منها، قد تكون الهُطولات غزيرة ومصحوبة بتساقُط البَرَد محلياً وقد تؤدي لتشكل السيول في بعض النطاقات الجغرافية.

وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً قد تصل سرعتها إلى 60-70 كم/ساعة وأكثر من ذلك في المناطق والطرق الصحراوية، وتكون مثيرة للغبار الكثيف احيانا في المناطق الصحراوية. 

اقرأ أيضاً : تفاصيل الحالة الجوية حتى الخميس المقبل


ويوصي طقس العرب في هذه الأجواء بالإجراءات التالية:

الابتعاد عن مجاري السيول والأودية والمناطق المنخفضة بسبب احتمال تشكل السيول بفعل حالة عدم الاستقرار الجوية وفرصة زخات الأمطار الرعدية.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير مع ساعات ما بعد الظُهر والمساء في المناطق الصحراوية والمعابر الحدودية الشرقية والجنوبية بسبب الغبار المثار وهبّات الرياح القوية.
 

استمرار تأثر المملكة بالأجواء غير المستقرة مساء يوم الجمعة:

حيث يُصبح الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق مع استمرار ظُهور السحب على ارتفاعات مُختلفة وخاصة السحب المنخفضة. وتبقى الفرصة واردة لهطول زخات من الأمطار في بعض المناطق مع ظهور كميات من السحب الُمنخفضة في أجزاء مختلفة من المملكة. وترتفع نسب الرطوبة، ويُحتمل تشكل الضباب مؤقتاً فوق بعض مناطق المرتفعات الجبلية وخاصة الشمالية.

مع احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب احتمال تشكل الضباب فوق بعض المرتفعات الجبلية وخاصة الشمالية.


اقرأ أيضاً : جبهة هوائية باردة قوية تُشارف على عبور الأردن مرفقة بأمطار غزيرة ورياح قوية


أخبار ذات صلة

newsletter