الوكالة الفرنسية للإنماء توضح حول وقف تمويل بعض المشاريع في جرش

محليات
نشر: 2020-03-03 19:26 آخر تحديث: 2020-03-03 19:26
السفارة الفرنسية
السفارة الفرنسية

نشرت صحيفة الغد بتاريخ 2 آذار 2020 مقالاً حول قيام الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD)ب وقف تمويل بعض المشاريع المخصصة لبلدية جرش، دون علم الأخيرة بأسباب وقف التمويل. ترغب الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD) بتوضيح هذه المسألة.


اقرأ أيضاً : افتتاح الأسبوع الفرنسي الخامس في الأردن


 ما بين العامين 2017 و2018، وبناءً على طلب السلطات الأردنية (متمثلةً بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة السياحة والآثار ووزارة الإدارة المحلية) قامت الوكالة الفرنسية للإنماء بالعمل على تحضير مشروع حضري يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 7 مدن كبرى في الأردن، من بينها مدينة جرش. وعلى مدى عدة أشهر وبدعم من البلديات السبع ، تم إجراء عدد من الدراسات المكلفة، منها دراسات الفرص والجدوى الاقتصادية، وكان ذلك تحت إشراف وزارة الإدارة المحلية.

 وقامت الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD) مراراً بمناقشة مشاريع البنية التحتية والمرافق العامة التي تم اختيارها بالتعاون مع البلديات، إضافةً إلى مقترح التمويل من قبل الوكالة الفرنسية للإنماء، مع الحكومة الأردنية، وتحديداً مع وزارة الإدارة المحلية.


اقرأ أيضاً : الأشغال تنهي العمل بمدخل جرش وتفتتحه أمام حركة السير


 وعلى الرغم من جهودها المتجددة لغاية منتصف العام 2019، وبدعم من السفارة الفرنسية، إلاّ أن الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD) لم تحصل على رد من السلطات الأردنية حول مقترحات برنامج التمويل، ممّا اضطر الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD) إلى إلغاء عرضها التمويلي، ليس فقط لدى بلدية جرش، وإنّما لدى المدن الستة الأخريات التي كان من المقرر أن تستفيد من هذا التمويل، وذلك بسبب المهلة الزمنية المحددة للمشروع. وقد تم إعلان الإلغاء بشكل رسمي من خلال إخطار وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الإدارة المحلية في شهر أيلول 2019.

 ولا تزال الوكالة الفرنسية للإنماء على كامل استعدادها لمواكبة عملية اللامركزية في الأردن، ولتقديم ما يلزم من معلومات للبلديات ووسائل الاعلام بهذا الخصوص.

أخبار ذات صلة

newsletter