"التربية": خطة بديلة لامتحانات التوجيهي إن جرى تعطيل المدارس بسبب "كورونا" - فيديو

الأردن
نشر: 2020-03-03 11:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
تحرير: زينة العبد
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكد الأستاذ علي حماد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، على وجود خطة بديلة، إن جرى تعطيل المدارس جراء فيروس كرورونا، وهي مدروسة بشكل جيد، وتصب في مصلحة الطالب أولا.   

وأوضح خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أن وزارة التربية والتعليم تسعى دائماً لتسهيل مرحلة التوجيهي على الطلبة، إذ قامت الوزارة منذ عامين بطرح برنامجي امتحانات حسب اختيار الطالب، ، أحدهما يبدأ بمبحث الرياضيات، والآخر يبدأ بمبحث الثقافة العامة المشترك، بالإضافة إلى ما قامت به هذا العام بزيادة عدد الأيام المتاحة للدراسة قُبيل كل مبحث.   


اقرأ أيضاً : " التربية" تطلق 3 مقترحات لبرنامج امتحان التوجيهي


وأفاد حماد أن وزارة التربية والتعليم أضافت برنامجاً آخر هذا العام، والذي يبدأ بمادة مفصلية حسب الفرع الذي ينتمي إليه الطالب، فطالب الفرع العلمي يبدأ بمبحث الفيزياء، وطالب الأدبي يبدأ بمبحث اللغة العربية.   

وبين أن التصويت يجري من خلال موقع وزارة التربية والتعليم ، الذي يلزم الطالب بتقديم رقمه الوطني، ثم يختار واحداً من المقترحات المطروحة عليه، وبناءًا عليه يختار ما يناسبه من برنامج، مشيراً إلى أن مُدة التصويت هذا العام هي أسبوع واحد، تنتهي الخميس المقبل.   

وأظهرت نتيجة الاستطلاع الذي أجرته رؤيا على الفيسبوك الخاص بالبرنامج، حول ما إن كان المشاركون يؤيدون إعطاء وزارة التربية والتعليم الفرصة أمام طلاب التوجيهي للتصويت على ثلاثة برامج لامتحان التوجيهي؟   

وبينت النتائج أن85% قالوا نعم، بينما 15% قالوا لا.   

وفي السياق ذاته، أكد حماد أن امتحانات التوجيهي ستبدأ في الأول من تموز، وستستمر إلى 25 تموز، مشيراً إلى وجود الوقت الكافي قُبيل كل امتحان، ,موضحاً أن الامتحان يوضع بناءًا على جدول مواصفات تُقسم بنسب معينة، هي 40% معرفة و40% فهم وتطبيق و20% للقُدرات العليا للتمييز بين الطلبة المجتهدين، مع مُراعاة الفروق الفردية، ومشيراً إلى بدء تطبيق الامتحانات المحوسبة. 

وناشد المدارس والأهل على أهمية الإرشاد النفسي للطالب، مبيناً وجوب إعطاء الطلاب مزيداً من النصائح والدعم، والراحة النفسية خلال فترة الامتحانات.

أخبار ذات صلة

newsletter