الغذاء والدواء تغلق صيدليات وتتوعد أخرى بالتحويل إلى النائب العام لعدم الالتزام بأسعار الكمامات- فيديو

الأردن
نشر: 2020-03-02 20:42 آخر تحديث: 2020-03-02 21:06
من الحلقة
من الحلقة

قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء د.هايل عبيدات إن كل مسؤول في الأردن هو مسؤول عن حماية الأردن من مرض كورونا.


اقرأ أيضاً : تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن أردني قادم من ايطاليا - فيديو


ونفى عبيدات لرؤيا إصدار اي تصريح صحفي حول رش المواد الغذائية بهدف تعقيمها من مرض الكورونا في إحدى المولات، وأنه لم يتلقى أي اتصال من اي جهة اعلامية حول هذا الأمر، ومن ثم نفيت الخبر في كل مكان.

 وبين عبيدات أن من نشر الخبر على لسغانه مخالف علميا، لأن الفيروس ينتقل من انسان لآخر، وأيضا مجمع علميا أن الغذاء سواء اكان حيوانا أو نباتيا لا علاقة له بالكورونا، فالفيروس تم تعديله وهذا لدينا معلومات حوله من 2015، وأيضا لا يمكن رش المواد الغذائية.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: المصاب بفيروس كورونا خالط عائلته وصديق له وتم الحجز عليهم - فيديو


وبين أن الغذاء والدواء ومنذ 2015 تعلم أن هناك تعديلات على جينات فيروس كورونا.

وأشار إلى أن فريقا مختصا من الغذاء والدواء ذهب إلى أحد المولات التجارية التي تبين إصابة أحد موظفيه بفيروس كورونا، وتم التحقيق مع الجهات التي كان يتواصل معها، وهو يعمل في إدارة منفصلة عن مكان العرض.

 وقال أنه في 5/2  تقريبا تلقينا اتصال من إحدى الدول الشقية تطلب مليون كمامة ومن ثم دولة أخرى طلبت 5 مليون كمامة فأدركت أننا غامام طلب عالمي مستفحل فحركت فرق التفتيش للتأكد من تواجدها في السوق المحلي وكانت موجودة ولكن تنبهنا أن هناك جهات تعمل على جمع الكمامات وإعادة تصديرها واتخذنا قرار منع اعادة التصدير.

وتابع قوله أن هناك ارتفاع كبير في أسعار الكمامات، وأن بعض الصيدليات لم تلتزم بأسعار الكمامات، وتم اغلاق بعض الصيدليات لم تلتزم بالاسعار.

وقال أنه في 5/2  تقريبا تلقينا اتصال من إحدى الدول الشقية تطلب مليون كمامة ومن ثم دولة أخرى طلبت 5 مليون كمامة فأدركت أننا أمام طلب عالمي مستفحل فحركت فرق التفتيش للتأكد من تواجدها في السوق المحلي وكانت موجودة ولكن تنبهنا أن هناك جهات تعمل على جمع الكمامات وإعادة تصديرها واتخذنا قرار منع اعادة التصدير.


اقرأ أيضاً : فريق طبي متخصص سيتوجه الى موقع عمل الموظف المصاب بالكورونا


وتابع قوله أن هناك ارتفاع كبير في أسعار الكمامات، وأن بعض الصيدليات لم تلتزم بأسعار الكمامات، وتم اغلاق بعض الصيدليات لم تلتزم بالاسعار.

ولفت إلى أن هناك طرق للوقاية الصحية غير استخدام الكمامات وهي غسل اليدين باستمرار باليد والصابون، واستخدام معقمات الأيدي.

أخبار ذات صلة

newsletter