خبير اقتصادي: خفض ضريبة الدخل ورفع ضريبة المبيعات وراء انكماش الاقتصاد الأردني.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-03-02 11:43 آخر تحديث: 2020-03-02 11:43
تحرير: أسيل أبو عريضة
الخبير الاقتصادي محمد البشير
الخبير الاقتصادي محمد البشير

قال الخبير الاقتصادي محمد البشير، إن خفض ضريبة الدخل ورفع ضريبة المبيعات وصندوق النقد الدولي كان السبب الأول في إنكماش الإقتصاد الاردني.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن ارتفاع ضريبة المبيعات من 7% إلى 16% هي التي أودت باقتصاد الأردن، حيث أصبحت ضريبة الدخل الأقل مردودًا على الخزينة مُقارنة بضريبة المبيعات التي هي الأعلى على الخزينة.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: خفض ضريبة الدخل ورفع ضريبة المبيعات وراء انكماش الاقتصاد الأردني.. فيديو


وأشار إلى أنه مع ارتفاع النفقات أصبحت الضرائب غير قادرة على تلبيتها، مما أجبر الحكومة التوجه للمديونية، إذ أن ضريبة الدخل تأتي على أرباح الأغنياء، وضريبة المبيعات تأتي على استهلاك المواطنين.

وبين أن عدم مُعالجة الحكومة لقضية الضرائب والنفقات أدى إلى رفع كُلف السِلع والخدمات، ويأتي هذا نتيجة كف يد الحكومة عن الوضع الإقتصادي الأردني مُنذ مُنتصف التسعينات، حيث ساهم هذا بـ إرباك سوق العمل.


اقرأ أيضاً : خبير نفطي يكشف معلومات "صادمة" حول تسعيرة المحروقات في الأردن


وأكد أن غياب الإصلاح السياسي أثر على السياسات الاقتصادية وبالتالي الوصول لمديونية تُقدر بـ 30 مليار، إذ أنه بعد التوقيع على اتفاقية التجارة الحُرة، ذهبت تحديات الصناعة في مهب الريح.

ولفت إلى أن الحلول تكمُن بـ " مُعالجة العبء الضريبي والتقليل من نسبة الفوائد التي تُعتبر مُكلفة جدًا‘ وفي السياق ذاته؛ أوضح أن الظروف الإقليمية في المنطقة كانت تُعطي فرصة جيدة للأردن لتحسين أوضاعها، إلا أن تبنيها للبرامج غير الفعالة حرمت الخزينة من الأرباح.


اقرأ أيضاً : زواتي: 294 الف برميل واردات المملكة من نفط العراق خلال شهر شباط الماضي


وأظهر استطلاع أجرته رؤيا على الفيسبوك الخاص بالبرنامج حول اعتقاد المواطنيين ما إذا كانت الحكومة قادرة على تنفيذ الأولويات الجديدة؟ وكان 85% من المُشاركين غير واثقين بتنفيذ الحكومة للإجراءات، بينما 15% منهم مُعتقدين بأن الحكومة ستُنفذها.

أخبار ذات صلة