وزير الصحة للأردنيين: تعطيل المدارس والتجمعات حال تفاقم كورونا

محليات
نشر: 2020-03-01 13:27 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
وزير الصحة سعد جابر
وزير الصحة سعد جابر

أعلن وزير الصحة سعد جابر، الأحد، أن منع التجمعات في المدارس والجامعات ودور العبادة والمقاهي هي إجراءات حددتها الوزارة في حال تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد ووصوله لأراضي المملكة.


اقرأ أيضاً : الصحة:تم نقل جميع المحجور عليهم الى الفندق


وقال جابر في تصريحات أمام مجلس النواب، إن الحكومة بدات أواخر العام الماضي، بالتعامل مع كورونا كوباء قابل للانتشار، وتم تفعيل لجنة وطنية لمكافحة الأوبئة، ومديرية الرعاية الصحية ومديرية الامراض السارية وتم وضع ماسحات حرارية في المعابر.

وأوضح أن كل شخص يمر من هذه الماسحات تكشف كل من يظهر ارتفاعا في درجة حرارته، ومن ثم إرساله للحجر الصحي، مؤكدًا أن كل من يأتي من الدول الموبوءة يذهب للحجر الصحي.

واضاف جابر ان الوزارة جهزت مبنى في مستشفى الامير حمزة وتم استئجار ٣٧ غرفة في احد الفنادق، بجناحين منفصلين احدها للرجال والاخر للنساء.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب للأردنيين: أوقفوا التقبيل حفاظا على سلامتكم


واضاف أن هذه الاجراءات تتابع يوميا من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء.

واشار الى انه لا يوجد اي مستشفى خاص او عام يستطيع التعامل مع اصابات الفيروس، ما اوجب تجهيز اقسام خاصة في بعض المستشفيات الحكومية.

وقال جابر انه تم التعاقد مع فريق مختص بالتطهير البيولوجي لتطهير اليات النقل، اضافة الى البحث عن مركز يوفر الفحوصات المخبرية.

وطالب جابر بعض المستشفيات الحكومية في المحافظات بتجهيز عدد من الاسرة الاحتياطية في حال مواجهة اي اصابة.

واكد ان هنالك معايير تحدد إعادة المسافرين من عدمه، تضعها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة.

وأكد جابر منع تصدير الكمامات منذ بداية شباط واصدار ٣ رخص لشركات لتصنيع الكمامات.

واوضح جابر ان هنالك خلية ازمة من وزارة النقل والسياحة والداخلية والتربيو والتعليم، وغيرها، من شأنها تنظيم العمل بين هذه الجهات مشيرا الى ضرورة زيارة النواب ولجنة الصحة تحديدا الى اقسام العزل للتاكد من جاهزيتها.

أخبار ذات صلة