مستو لرؤيا : هذا تأثير مواجهة "كورونا" على الطيران من وإلى الأردن

اقتصاد
نشر: 2020-02-27 09:50 آخر تحديث: 2020-02-27 11:08
تحرير: علاء الدين الطويل
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

قال الكابتن هيثم مستو رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، إن السفر عبر الطائرات، بات من أخطر وأسرع وسائل نقل فيروس كورونا القاتل، مؤكدًا أن حالة من الإرباك تشهدها حركة الطيران المدني لبعض الشركات ومواعيد الرحلات الجوية للمسافرين في الأردن.


اقرأ أيضاً : "الطيران المدني" تتخذ إجراءات احترازية جديدة لمنع وصول "كورونا" الى الأردن

وأوضح مستو في تصريح لرؤيا، اليوم الخميس، أن تفشي فيروس كورونا أربك حركة الطيران وجدول انتظام الرحلات ومواعيد المسافرين بمختلف دول العالم نتيجة القرارات التي اتخذتها بعض شركات الطيران.



اقرأ أيضاً : العراق يعلن تسجيل سادس حالة بفيروس كورونا


وفيما يتعلق بمواعيد الرحلات وإلغائها، قال مستو، إن الهيئة تتابع مع شركات الطيران العالمية من خلال مكاتبها في عمان وتحديدا الدول التي ألغت الرحلات بسببه بضرورة توفير جدولة خاصة في المسافرين الأردنيين وإيجاد البدائل وإبلاغ الهيئة بالخطط البديلة.


اقرأ أيضاً : هل تنبأت الرواية الأمريكية "عيون الظلام" بفيروس كورونا قبل 40 عاما؟.. صور


وفيما يتعلق في البحرين التي سجلت العديد من الإصابات بهذا الفيروس، أكد مستو عدم وجود رحلات مباشرة بين عمان والمنامة بمشغل طيران أردني.

وقال إن شركة طيران الخليج كانت تقوم برحلتين يوميا إلى عمّان من المنامة "صباحية ومسائية"، إلا أنها قررت إلغاء الرحلة المسائية بسبب انخفاض أعداد المسافرين وقلة العرض والطلب بسبب فيروس كورونا ومخاوف الناس من ذلك، حسبما تم إبلاغهم من الشركة.

ويدور الحديث أيضًا عن إلغاء الرحلة الصباحية للشركة حال استمرار قلة المسافرين وتنامي مخاوفهم، وهو أمر تتابعه الهيئة مع الشركة.

وقال مستو إن الهيئة تواصلت مع الشركة لتأمين عودة الأردنيين عبر خط ثالث وهو خط "المنامة القاهرة عمّان". 

وأشار إلى أن القوانين والأنظمة الدولية المتعلقة بالطيران، تعطي الحق لكل من حجز على طائرة للتوجه إلى بلده، أن توفر له الشركة البديل حال إلغائها الرحلة تضمن الإقامة والرعاية كذلك.

وإلى الآن لم يسجل في الأردن أي إصابة مثبتة بفيروس كورونا، فيما أكدت وزارة الصحة أنها ستعلن عن أية إصابة فور التثبت من ذلك.

 

أخبار ذات صلة