الزراعة: العقبة قد تكون الحاضنة والموقع الأول للجراد الصحراوي

محليات
نشر: 2020-02-26 16:35 آخر تحديث: 2020-02-26 16:35
جراد - ارشيفية
جراد - ارشيفية

أشار مدير زراعة العقبة المهندس جمال العوران إلى أن العقبة قد تكون الحاضنة والموقع الاول للجراد الصحراوي الذي يشكل خطراً كبيراً على المملكة.


اقرأ أيضاً : وزارة الزارعة تكشف أخر تطورات "أسراب الجراد" وتأثيرها على الأردن.. فيديو


وبين العوران في حديث خص به رؤيا أن العقبة تمتاز بحساسية عالية وحرجة نظرا لموقعها الجغرافي في شريط حدودي لثلاث دول وبعمق بحري مع مصر والسعودية، مؤكدا أن العقبة هي الموقع الأول لأسراب الجراد الصحراوي، الذي يتواجد حاليا في منطقة حقل السعودية ويبعد 450 كم عن العقبة. 

وبحسب العوران فإن مديرية زراعة العقبة وبالتعاون مع كافة الجهات المختصة وذات العلاقة ومن خلال غرفة العمليات الرئيسية في وزارة الزراعة تتابع اولا بأول تحركات الجراد الصحراوي التي تتغير وفقا لاتجاه الرياح في السعودية وخصوصا خلال الأسابيع المقبلة.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة يحذر من كارثة إنسانية وغذائية بسبب الجراد


وأكد العوران خلو محافظة العقبة ومحافظات الجنوب من أي أثر للجراد الصحراوي، وذلك بعد نتائج الحملات الاستكشافية في المناطق الجنوبية (المحافظات الواقعة على خارطة مرور الجراد الصحراوي) من الجراد، مع التأكيد على الجاهزية العالية.


اقرأ أيضاً : هل يمنع الطقس الجراد من الوصول إلى الأردن قريبًا؟


وفيما يتعلق بحركة الجراد على مستوى الإقليم، ووفق تقارير صادرة عن منظمة الغذاء والزراعة (فاو) ومراكز التنبؤات الخاصة بالجراد، فإن أوضاع الجراد الصحراوي في منطقة القرن الإفريقي كينيا وإثويبيا والصومال وأوغندا وجنوب السودان وتنزانيا والكونغو تتطور بشكل كبير وخطير.

أخبار ذات صلة

newsletter