الجيطان: لا ارتفاع على أسعار الحلويات في رمضان المُقبل - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-02-26 11:07 آخر تحديث: 2020-02-26 11:07
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

توقع الأستاذ محمد وليد الجيطان ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن، أن يستمر ارتفاع السكر حتى شهر آيار، دون ارتفاع في أسعار الحلويات في شهر رمضان الفضيل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، إن الارتفاع في أسعار السكر، سببه انخفاض إنتاجه منذ بداية العام الحالي، إذ ارتفع سعره عالميا بنسبة 15% إلى 20%، والذي بدوره سيؤثر على الدول المستوردة ومنها الأردن.

وأظهراستطلاع أجرته رؤيا حول ما إن كان المشاركون يعتقدون أن ارتفاع السكر سينعكس على ارتفاع المواد الغذائية في الأسواق المحلية، وأشارت النتائج إلى أن 89% جابوا بنعم، بينما 11% قالوا لا.


اقرأ أيضاً : دراسة: السكر له مفعول مثل المخدرات


وأوضح أنه لا بديل للسكر في إنتاج الصناعات الغذائية، وبخاصة صناعة الحلويات العربية التي يشتهر بها الأردن، ويحتوي على أكبر مصانع الحلويات شرقية، ويصدر إلى دول الخارج، وبالتالي فإن ارتفاع السكر سيؤثر على منافسة السوق المحلي الأسواق الخارجية، إلا أنه أكد أن السكر الموجود حاليا في الأردن يكفي إلى 6 شهور، وبالتالي أي ارتفاع سيطرأ سيكون طفيف.

وأشار الجيطان إلى دور رقابة وزارة الصناعة والتجارة، لضمان عدم قيام التجار برفع أسعار السكر، مؤكدا على دور دائرة مراقبة الأسواق في السيطرة على الارتفاع وإيجاد بدائل للسكر في حال الاضطرار.

وبين أن السوق يحكمه العرض والطلب، داعيا المستهلك إلى شراء ما يلزمه فقط من السلع الغذائية، مقابل التزام التجار بالأسعار المعقولة للسلع، وعدم استغلال الارتفاع الذي طرأ على أسعار السكر.

أخبار ذات صلة