للأردنيين من هي الجهة المخولة بصرف بدل دعم الخبز.. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2020-02-25 11:11 آخر تحديث: 2020-02-25 11:26
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

أكد مصدر حكومي أن الجهة المخولة بصرف بدل دعم الخبز للأردنيين هي صندوق المعونة الوطنية.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الثلاثاء لرؤيا "إن الصندوق لم يتسلم حتى الآن الألية الجديدة التي ستعتمد للفئات التي يشملها صرف دعم الخبز."


اقرأ أيضاً : هام للأردنيين حول صرف الحكومة "دعم الخبز"


وأشار المصدر إلى ان اللجنة الوزارية برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات وعضوية عددمن الوزرات والمؤسسات الحكومية و المكلفة بوضع الأسس الجديدة رفعت توصياتها لمجلس الوزراء لإقرارها قبل بدء عمليات الصرف من خلال قاعدة البيانات المتكاملة التي يمتلكها صندوق المعونة الوطنية من خلال برنامج الدعم التكميلي للاعتماد عليها أثناء عمليات الصرف.

في غضون ذلك ، يتساءل المواطنون عبر منصات التواصل الاجتماعي عن موعد صرف دعم الخبز، الذي أصبح سؤال برسم الإجابة من الحكومة، الذي باتت بموقف صعب أمامه.

يشار إلى أن رؤيا تواصل مع مؤسسات حكومة ذات علاقة بصرف دعم الخبز في ضريبة الدخل ووزارة التنمية الاجتماعية، وصندوق المعونة الوطنية لكنها لم تحصل على إجابة، فكانت إجابة كل مؤسسة منهما برمي مسؤوليتها بالإفصاح عن موعد صرف بدل الدعم على عاتق الأخرى.


اقرأ أيضاً : هام للأردنيين حول بدء استقبال طللبات "دعم الخبز"


يذكر أن الحكومة كانت قد خفضت مخصصاتِ دعم الخبز في العام الحالي بنسبة 26% مقارنة مع مخصصات العام الماضي، والتي من كان من المفروض الإعلان عن صرفه بعد اقرار مشروع موازنة 2020 واعتماد الأسس للحصول عليه لكن ذلك لم يتم حتى الآن .

وأظهرت أرقام الموازنة العامة للعام الحالي أن قيمةَ الدعم المرصودةِ تبلغُ 130 مليون دينار في حين بلغت العام الماضي 175 مليون دينار، ضمنَ شبكة الأمان الاجتماعي وقُدرَ عددُ المستحقين له نحوُ 8,5 مليون مواطن.


اقرأ أيضاً : الحكومة تنفي وجود خليط خطير في الخبز


مصدر حكومي قال في وقت سابق إن عملية الصرف دعم الخبز لهذا العام ستتم وفق معايير وتعليمات جديدة بخلاف ما تم تطبيقه العام الماضي"، وذلك عقب انتهاء اللجنة الوزارية من عملها لوضع التعليمات والأسس الجديدة ورفعها لمجلس الوزراء لإقرارها والذي سيعلن بدوره عنها من أجل بدء صرف الدعم النقدي للموطنين بدلاً من تحرير أسعار الخبز وذلك بعد أن تم إقرار موازنة الدولة لسنة 2020 وفق القنوات الدستورية .

أخبار ذات صلة