استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو

صحة
نشر: 2020-02-24 13:06 آخر تحديث: 2020-02-24 13:06
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

قال استشاري جراحة الأوعية الدموية الدكتور أمير ملكاوي، إن دوالي الساقين من المشاكل الصحية الشائعة، التي تظهر على شكل حبال منتفخة زرقاء أو حمراء اللون تحت سطح الجلد، وتُعد الأقدام والساقين هي أكثر المناطق تأثراً بها.

وأضاف خلال مشاركته في "فقرة الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أن الدراسات تُشير إلى أن واحد من كل 3 أشخاص، مُعرضين للإصابة بدوالي الساق، وواحد من كل شخصين، ممن هم فوق 50 عاما، يعانون من دوالي الساق.

وأفاد أن الوراثة تعد العامل الأبرز في الإصابة بدوالي الساق، يليها العوامل الأخرى، كالحياة الروتينية بعيدا عن ممارسة الرياضة، والوزن الزائد، الحمل والولادة، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تلعب دورا كبيرا في تعرض المرأة إلى الإصابة بدوالي الساق.

وأشار إلى أن الأطفال معرضون للإصابة بدوالي الساق، إلا أنه بَين أن التشخيص الُمبكر يُعد غاية في الأهمية لتدارك المضاعفات والأخطار التي تنتج عن الإصابة لفترة طويلة بها.


اقرأ أيضاً : اخصائية جلدية: عدم علاج التصبُغات الجلدية يزيد من انتشارها


وبين الدكتور جملة من الأعراض التي تشير إلى تعرض الشخص إلى دوالي الساق، أهمها، بروز الأوردة وانتفاخها، إلا أنه أكد على أن الانتفاخ والبروز لا يصاحب الدوالي في جميع الحالات، كما يعد التعب والإرهاق، والانتفاخ في كاحل القدم و الإحساس بالثقل، كلها أعراض تشير إلى دوالي الساق.

ولفت إلى أن البقع الزرقاء على الساقين قد تكون تصبغات، وليست بتلك الخطورة ، بينما البقع الحمراء المؤلمة والساخنة تشير إلى حدوث التجلطات السطحية.

وفي السياق ذاته؛ بين أن دوالي الرحم يتصل برابط وثيق مع تلك التي تظهر على الساقين، والتي تحدث نتيجة للحمل و زيادة الضغط على الأوردة، ما يؤدي إلى توسعها خلال فترة الحمل ..

وقدم حلولاً حديثة، من شأنها أن تعالج دوالي الساق، مثل القسطرة دون حرارة، التي تعمل على إغلاق الأوردة بواسطة الصمغ، والليزر الذي يعمل على كي الوريد، مؤكداً أن تلك الحلول ساهمت في التخفيف من شدة العمليات الجراحية التي لطالما استخدمت كوسيلة لإزالة الدوالي، وساعدت التكنولوجيا الحديثة على التخلص من هذه المشكلة بألم وتعب أقل، وبوقت يستغرق ساعة على الأكثر في العيادة.

أخبار ذات صلة