استشاري الطب النفسي شواش: الأردنيون مُتشائمون لغياب الأمان الاقتصادي - فيديو

محليات
نشر: 2020-02-20 11:46 آخر تحديث: 2020-02-20 12:03
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال استشاري علم النفس الدكتور تيسير شواش، إن عدم وجود الأمان الاقتصادي في المُجتمع السبب الأكبر وراء تشاؤم مُعظم الأردنيين، نتيجةً لانخفاض فُرص العمل والدخل المُتدني وارتفاع الأسعار والضرائب.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن التفاؤل هو توقع الأفضل والرضى الحياتي، إذ أن الشخص الراضي المُطمئن بالتأكيد ستتأثر حالته النفسية بالإيجابية، عكس التشاؤم الذي يؤدي إلى توقع الأسوأ والسلبية، حيث يُعتبر التشاؤم المُستمر حالة من حالات الإكتئاب.   


اقرأ أيضاً : الأردنيون منقسمون حول "التفاؤل بمستقبلهم".. وهذه آراؤهم (استطلاع)


وأشار إلى أن التفاؤل غير الواقعي قد يتحول لحالة مرضية، فلا يرضيء الشخص شيء مهما حقق من نجاحات، مُبينًا أن طموحات الشباب أصبحت أكثر وأكبر، ويُهيأ لهم بأنها ستتحقق بين يوم وليلة، مما يُولد لديهم التفاؤل غير الواقعي، والتشاؤم نتيجة الأوضاع في الوقت ذاته.    

 وأكد أن الظروف والعوامل المعيشية لها دور كبير في تحديد تفاؤل وتشاؤم الشخص، إذ أن التنشأة في بيئة عائلية مليئة بالتوتر وعدم الأمان بالتأكيد ستؤثر على النفسية والمزاج، لافتًا إلى أن الاتكال دون السعي لا يُجدي نفعًا ولا يُحقق حلمًا..   

يشار أن مشاركة الدكتور شواش في هذه الفقرة جاءت بعد إجراء رؤيا استطلاعًا على مواقع التواصل الاجتماعي طرحت فيه السؤال الآتي: هل أنت متفائل بالمستقبل؟
وكانت نتيجة الاستطلاع، الذي شارك فيه أكثر من 60 ألف شخص، 45%متتفائلون و55% متشائمون.

أخبار ذات صلة

newsletter