بحث الدستور بدء وضع تعليمات تطبيق قرار منح أبناء الأردنيات حقوقا مدنية

محليات
نشر: 2014-11-14 23:18 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
بحث الدستور بدء وضع تعليمات تطبيق قرار منح أبناء الأردنيات حقوقا مدنية
بحث الدستور بدء وضع تعليمات تطبيق قرار منح أبناء الأردنيات حقوقا مدنية
المصدر المصدر

رؤيا - أعلن مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات انه سيتم وضع اسس وتعليمات لغايات تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح ابناء الاردنية المتزوجة من غير اردني حقوقا مدنية، وذلك من خلال لجنة خاصة شكّلها مؤخرا وزير الداخلية ، وفقا للدستور .


واكد قطيشات  ان اللجنة باشرت بالترتيبات اللازمة لغايات وضع الاسس والتعليمات لغايات دخول قرار مجلس الوزراء بالإجراءات التنفيذية. ولفت قطيشات الى ان اللجنة ستحدد من خلال الاسس الأطر الكاملة لتنفيذ القرار، في كل تفاصيله الخاصة بتقديم الطلبات والخدمات وآليات منح الحقوق المدنية.


وردا على سؤال فيما اذا كانت التعليمات ستأخذ بعين الاعتبار أبناء الأردنية المتوفاة المقيمين بالمملكة، والعاملة بالخارج لإعالة اسرتها اوضح قطيشات ان التعليمات ستحدد كافة التفاصيل الخاصة بتفيذ القرار بما فيها موضوع الايتام من ناحية الأم الأردنية، مؤكدا ان الامور لا يمكن الحديث عن تفاصيلها التنفيذية خلال المرحلة الحالية ذلك ان اللجنة لم تنته من وضع الاسس اللازمة. وحول ما أثير من منح شهادات ميلاد لأبناء الأردنية بين قطيشات ان هذا الأمر  معمول به حيث يمنح المولود شهادة ميلاد في حال ولد على ارض المملكة، لكن لا يمكن القيام بذلك لمن لم يولد في الاردن فهناك آلاف الاأناء ولدوا في دول عربية واجنبية لا يمكن منحهم شهادة ميلاد اردنية.

أخبار ذات صلة