مجلس الشعب السوري "يقر جريمة الإبادة الجماعية" بحق الأرمن

عربي دولي
نشر: 2020-02-13 15:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

أعلن مجلس الشعب السوري الخميس بالاجماع أن عمليات القتل التي تعرض لها الارمن بين العامين 1915 و1917 هي "ابادة جماعية"، فيما تزداد حدة التوتر بين دمشق وأنقرة إثر مواجهات في شمال غرب سوريا.

وقال المجلس في بيان إنه "يدين ويقر جريمة الإبادة الجماعية للأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين". 

وتعترف ثلاثون دولة بالابادة الارمنية.

وتفيد تقديرات أن بين 1,2 و1,5 مليون ارمني قتلوا خلال الحرب العالمية الاولى بأيدي قوات السلطنة العثمانية التي كانت متحالفة آنذاك مع المانيا والنمسا-المجر. 

لكن تركيا ترفض استخدام كلمة "إبادة" وتتحدث عن مجازر متبادلة على خلفية حرب أهلية ومجاعة خلفت مئات آلاف الضحايا بين الاتراك والارمن. 

ويأتي هذا القرار بعد أسابيع من تصعيد غير مسبوق بين دمشق وأنقرة بعد مقتل 14 عسكريا تركيا في سوريا خلال اسبوع في قصف للجيش السوري. كما تشهد محافظة ادلب أزمة انسانية مع فرار نحو 700 الف شخص من المعارك. 

وفي خطاب ألقاه الأربعاء في أنقرة، هدد الرئيس التركي طيب رجب إردوغان  ب "ضرب النظام في كل مكان" في سوريا في حال تعرض القوات التركية المتمركزة في ادلب لهجوم جديد.

كما كرر تحذيره للقوات السورية بالانسحاب من بعض المواقع في ادلب قبل نهاية شباط/فبراير، مهددا باجبارها على الانسحاب والقيام ب"كل ما هو ضروري برا وجوا". 

في المقابل وصفت دمشق الأربعاء الرئيس التركي بانه شخص "منفصل عن الواقع" بعد تهديداته. 


اقرأ أيضاً : دمشق تصف أردوغان بـ"الجاهل والمنفصل عن الواقع"


وعززت تركيا في الأيام الأخيرة وجودها العسكري بشكل كبير في محافظة ادلب حيث حقق الجيش السوري وحليفه الروسي مكاسب أمام التنظيمات الجهادية والمعارضة في الأسابيع الاخيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter