تسجيل نوع نادر من الطيور في العقبة

الأردن
نشر: 2020-02-12 14:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
تسجيل نوع نادر من الطيور في العقبة
تسجيل نوع نادر من الطيور في العقبة

سجلت كوادر مرصد طيور العقبة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة طائر " آكل المحار او آكل الصدفيات “ Oystercatcher والذي يعد أحد الانواع التي تعد نادرة على مستوى الاردن.

وبحسب ما قال مدير مرصد العقبة للطيور فراس الرحاحلة أن آخر توثيق لتسجيل الطائر النادر على شواطئ العقبة كان في عام 1992 في حين كان اخر تسجيلاته على مستوى المملكة عام 2004.

وببن الرحاحلة أن ظروف الشتاء ما تزال تضفي نوعاً من التميز على مدينة العقبة فمع بداية اوائل ايام هجرة الربيع للطيور وفي ظل الاجواء الباردة التي تسيطر على مختلف مناطق المملكة تشكل الحالة الجوية الاقل برودة في العقبة فرصة مناسبة لقضاء وقت اطول للاستراحة.

واضاف الرحاحلة أن موقع الرصد كان في بيئات مشروع واحة ايله في العقبة على شواطئ البحيرات الاصطناعية التي تشكل أحد البيئات الهامة في المشروع لاستقطاب الأنواع المهاجرة من الطيور خلال موسمي هجرة الربيع والخريف من كل عام. 

ويعتبر آكل المحار من الانواع شبه المهددة او قريبة من خطر التهديد بحسب الاتحاد الدولي لصون الطبيعة وتعد مناطق روسيا والسويد وفنلندا هي أبرز مواطن تكاثره في حين يعد أقرب مواطن تكاثره علينا هي بعض مناطق محدودة من تركيا ومناطق الحدود التركية الايرانية.

يهاجر هذا النوع من الطيور لمناطق مختلفة لإقامه خلال الشتاء وتعد مناطق شواطئ مصر على البحر الابيض المتوسط ومناطق دلتا النيل هي أقرب مناطق شتائه على الاردن. 

وعند مروره بالأردن يتخذ بعض المناطق استراحة له مثل العقبة والازرق ولكن زيارته خلال الهجرة تعد حالات نادرة خصوصا في العقبة.

وتقوم شركة واحة ايله للتطوير بإيلاء هذه القيمة البيئية العالية اهتماماً كبيراً من خلال الشراكة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، لمراقبة أثرها الايجابي على الطبيعة وتشكيلها لنقطة استراحة للطيور لتكمل بذلك دور البيئات المتواجدة في مرصد طيور العقبة واللتان تشكلان آخر استراحة آسيوية للعديد من الطيور قبل دخولها افريقيا من خلال العقبة واول استراحة آسيوية عند العودة الى آسيا من خلال العقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter