كيف تحسب معدل استهلاك البنزين في سيارتك؟

هنا وهناك
نشر: 2020-02-10 10:01 آخر تحديث: 2020-02-10 11:26
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية
المصدر المصدر

بعد ارتفاع المحروقات في الأردن وخاصة البنزين، أصبح من الضروري معرفة طرق توفير استهلاك الوقود ومعرفة مقدار البنزين الذي تستهلكه المركبة.

وبحسب صحيفة الإندبندنت، فإن أدق الطرق لذلك تتم يدويا عبر قياس المسافة المقطوعة وحجم الوقود المستهلك، والمعروف أن معدل الاستهلاك حسابيا هو عدد الكيلومترات المقطوعة لكل لتر من الوقود. 

وتتلخص طريقة الحساب في خطوات عدة، أولاها املأ خزان البنزين بشكل كامل وسجل عدد الكيلومترات على عداد المسافات كتسجيل أولي. قد سيارتك بشكل عادي حتى تحتاج إلى تعبئة خزان البنزين مجددا، املأ الخزان من جديد وسجل كمية البنزين التي أضفتها، فهي الكمية المستهلكة التي نبحث عنها. 


اقرأ أيضاً : كم جنت الحكومة من استهلاك الأردنيين للبنزين خلال 2019؟


ثم سجل آخر قراءة على عداد المسافات واطرح منها التسجيل الأولي، لتحصل على المسافة المقطوعة.

احسب استهلاك البنزين بمعادلة بسيطة وذلك بقسمة حاصل المسافة المقطوعة على حجم البنزين المستخدم، وإليك مثال: إذا كانت لحظة تعبئة الخزان بالكامل كان تسجيل العداد 84000 كم، فيما كانت لحظة تعبئته في المرة التالية 84250 كم، وكمية البنزين التي احتجناها لملء الخزان هي مثلا 50 لترا، وبالتالي فإن المسافة المقطوعة تكون 84500-84250= 250 كم، إذن استهلاك البنزين سيكون: 250 كم/50 /لتر= 5 كم/لتر.

وبهذا الحساب ستضع يدك على الاستهلاك الحقيقي للوقود، ما يتيح لك إمكان تخفيضه إما بتقليل تحركك بالسيارة، أو بتقليل تشغيل التكييف الذي يؤثر بشكل كبير على كمية الوقود المستهلكة.

املأ خزان البنزين بشكل كامل

احتفظ برقم الكيلومترات على عداد المسافات

تحرك بالسيارة، ثم أعد إضافة البنزين

سجل آخر قراءة لعداد المسافات

اطرح التسجيل الأول من التسجيل الثاني

اقسم الحاصل على حجم الوقود المستخدم

أخبار ذات صلة