الأردن وروسيا يوقعان عدة اتفاقيات تعاون

اقتصاد
نشر: 2014-11-14 09:28 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
الأردن وروسيا يوقعان عدة اتفاقيات تعاون
الأردن وروسيا يوقعان عدة اتفاقيات تعاون
المصدر المصدر

رؤيا - وقع د. إبراهيم سيف وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس الوفد الأردني والسيد نيكولاي فيدوروف وزير الزراعة الروسي عن الجانب الروسي في موسكو اليوم بروتوكول الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية للتعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

وتم الاتفاق على التعاون في العديد من المجالات منها التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والسياحة والتعاون العلمي والفني.

كما وقع الجانبان الحكوميان الاردني والروسي ايضا على مذكرة التفاهم بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية حول التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني للأعوام (2014-2018). وتتضمن الاتفاقية التعاون في عدة مجالات منها التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والسياحة والتعاون العلمي والفني.

وعلى هامش الاجتماعات الأردنية الروسية ايضاً تم التوقيع على اتفاقيـة النقل البري الدولي على الطرق بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة روسيا الاتحادية ممثلة بوزارتي النقل في كلا البلدين، والتوقيع بالأحرف الاولى على اتفاقية المساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية بين دائرة الجمارك الاردنية والجمارك الروسية.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي عقب اختتام المباحثات الرسمية، أن أهم ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات التي جرت في  مقر وزارة التنمية الاقتصادية الروسية،  التعاون في مجال المساعدات التنموية حيث طلب الجانب الاردني إمكانية الحصول على برنامج منح ومساعدات لأغراض إنسانية وتنموية لتمويل عدد من المشاريع التنموية في الاردن.

كما طلب الأردن من الجانب الروسي  تزويد الاردن باحتياجاته من القمح والشعير وبسعر تفضيلي حيث يقوم الاردن بشراء 300 الف طن من القمح سنويا من روسيا والتي تشكل 24% من مجمل مشتريات المملكة السنوية خلال الثلاث سنوات الماضية بالإضافة الى شراء 320 الف طن من الشعير من روسيا والتي تشكل 23% من احتياجات المملكة السنوية خلال نفس الفترة حيث سلم الجانب الاردني الجانب الروسي مسودة بروتوكول بين البلدين للتعاون لشراء القمح والشعير.

كما اتفق الجانبان على زيادة الصادرات الاردنية من الخضار والفواكه الى السوق الروسي وخاصة من خلال التأكيد على ضمان استفادة المنتجات الاردنية الزراعية من المعاملة التفضيلية التي يطبقها الجانب الروسي نظام الافضليات المعمم (GSP) والذي يمنح بموجبه افضليات جمركية تصل الى 25% من التعرفة في فصل الصيف و100% في فصل الشتاء، حيث ابدى الجانب الروسي تفهمه للمطالب الاردنية والرغبة للتعاون في هذا المجال.

وضم الوفد الرسمي الأردني برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي ممثلين عن الوزارات والمؤسسات المعنية وهي وزارات الصناعة والتجارة والتموين والزراعة والسياحة والآثار والطاقة والثروة المعدنية والنقل، ودائرة الجمارك العامة.

أخبار ذات صلة