طقس العرب: مراقبة منخفض قطبي جديد شديد البرودة قد يؤثر على الأردن والمنطقة.. تفاصيل هامة

طقس
نشر: 2020-02-05 18:13 آخر تحديث: 2020-02-06 11:44
منخفض جوي يختلف عن منخفض يومي الجمعة والسبت وتوقعات ببرد قارس
منخفض جوي يختلف عن منخفض يومي الجمعة والسبت وتوقعات ببرد قارس

قال  مدير موقع طقس العرب، محمد الشاكر إن هناك حركة جبهة قطبية قارسة البرودة ستندفع بمِشيئة الله تعالى إلى تركيا الأسبوع القادم وتحديدا يومي الاحد والاثنين.

وأضاف  الشاكر أن هناك منخفض جوي يتوقع أن يؤثر على المملكة يومي الجمعة والسبت وهو من الدرجة الثانية، يتميز أنه ماطر مع فرص ضعيفة للثلوج تتركز خلال ساعات صباح السبت ولفترة محدودة.

وأشار إلى مراقبة الكتلة الهوائية القطبية - قارسة البرودة- من القطب الشمالي تندفع نحو المنطقة و مترافقة بدرجات حرارة قياسية من حيث البرودة، وستصل بلاد الشام وتركيا بدرجات حرارة غاية في البرودة وغير معهودة.

وأشار إلى أن هناك 3 سيناريوهات  الأول أجواء مستقرة ولكن شديدة البرودة مترافقة مع موجة من الصقيع والانجماد.

أما السيناريو الثاني أن تتحرك الموجة القطبية إلى بادية بلاد الشمال وهذا سيجلب الجليد والصقيع بشكل قوي جدا وغير مسبوق منذ سنوات، وتتأثر بها الأردن وقد تصحب بزخات ثلجية في بعض مناطق الأردن وبلاد الشام.

أما السيناريو الثالث فهناك احتمال أن تتحرك الكتلة القطبية نحو البحر الأبيض المتوسط ثم تدخل بلاد الشام تصبح الحالة ثلجية ويصبح هناك منخفض ثلجي، ولكن هذه الحالة هو الأقل فرصة والأضعف من حيث التوقعات.

 التفاصيل الأقرب للتوقعات: 

أن تدخل الجبهة القطبية مناطق بادية الشام ويكون يوم الأحد انخفاض متسارع على الحرارة، ومن المتوقع هطول أمطار فيب مناطق مختلفة في الأردن وتساقط للثلوج بعد الظهر والمساء خاصة في جنوب المملكة.

ليلة الأحد / الاثنين: طقس قارس البرودة، موجة كبيرة من الانجماد والجليد تعم معظم المناطق عدا البحر الميت، والعقبة، والصيع يطالب بعض مناطق الأغوار والفرصة متاحة لبعض الثلوج جنوب وشرق المملكة.

الاثنين طقس مستقر ولكن قارس البرودة نهارا وتكون الأجواء جليدية بامتياز في كل المملكة وفرصة لتشكل الجليد طوال ساعات النهار.


اقرأ أيضاً : الدفاع المدني لـ "رؤيا": نحن على أهبة الاستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي.. فيديو



 

أخبار ذات صلة