وزير الأشغال: دراسة إنشاء طريق بديل للصحراوي مدفوع التكاليف .. فيديو

محليات
نشر: 2020-02-03 20:41 آخر تحديث: 2020-02-04 08:13
وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش
وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش
المصدر المصدر

كشف وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، عن نسبة الإنجاز والموعد المتوقع للانتهاء من مشروع الطريق الصحراوي.

وقال وزير الأشغال خلال حديثة لبرنامج نبض البلد، إن نسبة الإنجاز وصلت إلى 77%، مؤكدا أن الموعد المتوقع للانتهاء من باقي المشروع سيكون منتصف العام الحالي.

وأوضح أن هذا الطريق مكون من 3 مسارب، وكل مسرب يشرف عليه 3 مقاولين من أفضل الاستشاريين والمقاولين في الأردن، بالاضافة إلى متابعة من وزارة الأشغال.

 وكشف أن مشروع الطريق الصحراوي سيبقى تحت إشراف المقاولين لمدة ثلاث سنوات، ومن ثم يعود إلى الحكومة، مبينا أنه تم إنشاء مشروع الصحراوي بمواصفات عالمية ولايوجد أي شذوذ في العمل، وأن العينات المخبرية تثبت ذلك، وفق قوله.

 وتابع الوزير في حديثه: أن الوزارة تدرس على المدى البعيد أن يكون هناك طريق بديل للصحراوي مدفوع التكاليف للسير عليه، وسيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص.

وبين أن الوزارة تشرف على 7500 كم من الطريق الرئيسة والثانوية وحوالي 3000 كم من الطريق الزراعية، ونملك شبكة طرق ممتاز، لكنها بحاجة إلى ميزانية لإدانتها وضمان السلامة وتلافي ‘إعادة صيانتها الطريق، مشيرا إلى أن إعادة صيانة الطرق تكلف أضعاف إنشائه.

وحول طريق جرش عمان، قال إن صيانة الطريق ستتم خلال 14 يوما، حيث تم إحالة المشروع لأحد المقاولين وتم إلزامه بالمدة المحددة.

وعن طريق الـ 60 في السلط، كشف الوزير أن التحقيقات ستنتهي قريبا وستعلن النتائج للجميع، مؤكداً، أن ليس لدينا ما نخفيه من حقائق.

واعترف الوزير خلال حديثه بإهمال الوزارة بموضوع صيانة الطرق العامة، وخاصة في الفترة الماضية، مشيرا إلى أن هناك 50 جسرا بحاجة إلى صيانة عامة، منها 6 جسور بحاجة إلى إعادة إنشاء، سيتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

وأكد أن الانتهاء من تقاطع مرج الحمام سيتم قبل نهاية العام الحالي، وأن شارع عمان الزرقاء الجديد سيكون ضمن 6 مسارب والباص السريع سيعمل على مشكلة الأزمة المرورية.

وحول "برنامج وطني للإسكان الميسر"، قال العموش إن البرنامج تبنته الحكومة ومقسم على محورين: المحور الأول الأرض وسيكون هناك 1700 قطعة أرض مدعومة بجميع الخدمات في مختلفة مناطق المملكة، وتتراوح مساحتها من 300-400 متر مربع، وتستهدف الأسر ذات الدخل الأقل من 700 دينار بالشهر والأسر الجديدة.

والمحور الثاني من برنامج الشقق، قال العموش إن البرنامج يستهدف الأسر الجديدة والأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض، حيث ستكون مساحة الشقة من 100-120 متر، ويبلغ سعر الشقة من 18-20 ألف دينار، ومدعومة بالنافذه الاستثمارية من البنك المركزي بنسبة فائدة تقدر بـ 3.5% للمستفيدين على 20 عاما. 

 

أخبار ذات صلة