نقابة الألبسة:"كورونا" لم يؤثر على تدفق البضائع الصينية للأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-02-03 09:58 آخر تحديث: 2020-02-03 10:22
تحرير: أسيل ابو عريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

قال رئيس النقابة العامة لتُجار الألبسة والأقمشة والأحذية منير دية، إن انتشار فيروس " كورونا " جاء بالتزامُن مع الإجازة الرسمية للصين بمُناسبة رأس السنة الصيني، إذ أن هذا لم يؤثر على الوضع الإقتصادي.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والصين 4 مليار دولار سنويًا، إذ أن أنها تُعتبر 18% من مُستوردات المملكة الكُلية.   

وأشار إلى أن بعض السلع الرئيسية المُستوردة من الصين لا يوجد لها أي بديل، حيث أن الإعتماد على البضائع الصينية في العديد من السِلع والأصناف رئيسي وكُلي.   


اقرأ أيضاً : الأسهم الصينية تخسر حوالى 9% بسبب كورونا في أول جلسة تداول بعد عطلة طويلة


وبين أن التجارة الصينية ذات حجم هائل لإعتبارها ثاني أكبر دولة اقتصاديًا، وهذا لن تُغطيه أي دولة أخرى، وتأثيرها على الأسواق العالمية نتيجة توقف التجارة والصناعة لفترة طويلة قد يأخذ مَنحى أخر.   

وأكد أن البضائع الموجودة في الأسواق الأردنية كافية وأسعارها في النطاق المُعتاد عليه بين التُجار والمواطنيين، وفي السياق ذاته؛ أوضح أن الصناعة المحلية للملابس تحتاج للعديد من مواد الخام غير المتوافرة في الأردن.   

وأظهر إستطلاع أجرته رؤيا على مواقع التواصل الإجتماعي حول وجود تأثير لفيروس كورونا على تدفق البضائع الصينية وأسعارها؟ وكان 82% من المُشاركين يعتقدون أن تدفق البضائع الصينية ستأثر بانتشار الفيروس، بينما 18% منهم غير مُعتقدين ذلك.

 

 

أخبار ذات صلة