Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير اقتصادي: البرنامج الحكومي مع صندوق النقد سيزيد من الدين العام - فيديو | رؤيا الإخباري

خبير اقتصادي: البرنامج الحكومي مع صندوق النقد سيزيد من الدين العام - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-02-01 21:01 آخر تحديث: 2020-02-01 21:01
الخبير الاقتصادي سليم ابو الشعر
الخبير الاقتصادي سليم ابو الشعر

وصف الخبير الاقتصادي سليم ابو الشعر، المشهد الاقتصادي في الأردن خلال الأسبوعين الماضيين بالغريب، حيث أظهر رئيس الوزراء  صورة ايجابية عندما استعرض واجبات الحكومة، وبث روح التفاؤل.

وقال خلال استضافته في الملف الاقتصادي ضمن نشرة أخبار رؤيا، إن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ركز على نمو القطاع السياحي وتدفق حوالات العاملين، وبقاء الاحتياطيات الأجنبية عند مستويات مرتفعة نسبيا، مشيرا إلى أن الحزم التحفيزية التي أطلقتها الحكومة تحتاج إلى وقت حتى تؤتي ثمارها.

وذكر أن تقرير حالة البلاد أظهر صورة مغايرة الى حد ما عندما استعرض التقرير السياسة المالية والنقدية، حيث وجد التقرير أن السياسة المالية مرتبكة بين خيارات ضيقة, فيما لاحظ أن السياسة النقدية متشددة لا تساعد على تحفيز الاقتصاد.

ودعا أبو الشعر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إلى قراءة المسودة الأولى لتقرير حالة البلاد.

 وبين الخبير الاقتصادي أن الحكومة انضبطت في إجراء الإصلاح المتفق عليه، لا سيما الاصلاحات الضريبية، لكن ذلك لم ينعكس على  الاقتصاد الحقيقي، حيث بقيت الأهداف الإصلاحية بعيدة المنال وعابرة للحكومات الأردنية.

 


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن برنامجاً جديداً مع صندوق النقد الدولي بقيمة 1.3 مليار دولار


وقال إننا أمام خطة إصلاحية جديدة مع صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن برنامج الصندوق الذي أعلن عنه مؤخرا لا يختلف عن البرامج السابقة من حيث الاطار العام.

وأضاف أن الاستثناء الوحيد الذي انفرد به البرنامج الجديد للصندوق أنه لم يتضمن التوسع في الضرائب، وأنه اكتفى بالتشديد على التهرب الضريبي ورفع كفاءة التحصيل الضريبي.

وأشار إلى أنه بحسب برنامج صندوق النقد، سيكون هناك إعادة النظر في تعرفة الكهرباء والماء وشبكة الأمان الاجتماعي.

ولفت إلى أن القرض الجديد 1,3 مليار دولار مدته 4 سنوات يصر على 9 دفعات، ويبدأ بشهر آذار القادم.

وبين أن الهدف من القرض هو تخفيض كلف القروض القديمة المرتفعة بالفائدة، وسداد القروض القديمة المكلفة وإحلال مكانها القروض الأقل فائدة.

وأشار إلى أنه سنكون خلال الأشهر القادمة أمام حجم دين داخلي وخارجي يعادل كل الناتج المحلي الإجمالي، لافتا إلى أن البرنامج الجديد مع صندوق النقد والبالغة قيمته 1,3 مليار دولار لن يخفف من الدين العام بل سيزيده، على حد قوله.

أخبار ذات صلة

newsletter