أمين عمّان يطالب بسرعة إنجاز أعمال البنية التحتية للباص السريع

محليات
نشر: 2020-02-01 15:35 آخر تحديث: 2020-02-01 15:41
أمين عمان يتابع اعمال البنية التحتية للباص سريع التردد
أمين عمان يتابع اعمال البنية التحتية للباص سريع التردد

تابع أمين عمان يوسف الشواربة السبت، سير أعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد وما يصاحبه من تحسينات مرورية وإعادة تأهيل للأرصفة . 

وتنجز الأمانة في غضون الشهرين المقبلين كامل الأعمال الإنشائية لمحطة الباصات والركاب في صويلح التي وصلت نسبة الإنجاز بها إلى 72%.

 وأجرت تحسينات مرورية أمام المحطة بفصل الطريق الخاص بالنقل العام عن الخطوط المغذية للمحطة مع تأهيل للحديقة المجاورة لجسر صويلح . 

وتشمل أعمال المحطة الرئیسیة المخصصة للحافلات سریعة التردد والرکاب في صویلح إنشاء مبنی من 6 طوابق بمساحة إجمالیة 20 ألف متر مربع مخصص لحرکة الانطلاق وإدارة التشغیل ، وإنشاء مدخل سفلي ومخرج علوي یربط مع الجسر القائم . 

وباشرت الأمانة بالتشطيبات من أعمال كهروميكانيكية وقواطع وأرضيات الجرانيت للتسوية والطابق الأرضي من المحطة ، وأنهت عقدة الطابق الأول فيما تعمل على عقدة النصف الثاني للطابق الثاني وعقدة الروف . 

كما استمع الشواربة لشرح عن أعمال وصلة صويلح التي تمتد من الدوار وحتى إشارة الدوريات الخارجية بطول 900 متر ، ويجري العمل على إعادة تأهيل الدوار مع تركيب إشارة ضوئية . 

وجاري العمل على استكمال الأعمال الإنشائية لتركيب ثلاث جسور مشاة تعمل بالمصاعد والأدراج الكهربائية بمحاذات البوابة الرئيسية للجامعة ، وعند كلية الزراعة ، وبوابة مستشفى الجامعة  ضمن مقطع الجامعة الأردنية الممتد من إشارة مسجد الجامعة وحتى جسر مستشفى الجامعة . 

 ووجه الشواربة بضرورة التسريع في إنجاز الأعمال وتكثيف الجهود خاصة أمام بوابة المستشفى وتأمين أرصفة ومسارات آمنة للمشاة مع إزالة الاعتداءات على امتداد المقطع     . 

وفي شارع الشريف ناصر بن جميل استمع أمين عمان لإيجاز عن سير الأعمال حيث تم الانتهاء من صب العقدة الأولى لجسر تقاطع الكومودور بطول 360 متر وهو بمسربين واتجاه واحد للقادم من إشارات (الديز إن) باتجاه دوار المدينة الرياضية . 

وباشرت بأعمال الحفر والجدران الاستنادية لإنشاء نفق بمسربين باتجاه واحد وبطول 760 متر للقادم من دوار المدينة الرياضية باتجاه إشارات وادي صقرة . 

وتشمل الأعمال إنشاء مسار للباص سريع التردد من دوار المدينة الرياضية باتجاه تقاطع الكومودور ثم تقاطع الديزان وصولاً إلى تقاطع وادي صقرة ومن ثم الدوار الخامس ولغاية شارع الأميرة بسمة  ؛ فضلا عن إنشاء محطة لخدمة الركاب على مستوى الدوار   . 

وتعمل الأمانة حالياً ضمن مشروع تقاطع المدينة الرياضية على إنشاء عقدات الجسرين بعد أن أنجزت القواعد والأعمدة للجسرين الأول من شارع الملكة علياء ( دوار الداخلية ) باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل ، والثاني للسير القادم من شارع الملكة رانيا باتجاه شارع الشهيد . 

كما تابع الشواربة سير العمل في  تقاطع طارق الجاري حالياً العمل على صب قواعد الانفاق والجدران للنفق العلوي من جهة عمان وصب قواعد أعمدة الجسر لمسار الباص سريع التردد. 


اقرأ أيضاً : تحويلات جديدة على اوتوستراد عمان الزرقاء.. تفاصيل


وتشمل عناصر المشروع إنشاء نفق باتجاهين لخدمة الحركة المرورية بين عمّان والزرقاء، ونفق آخر باتجاهين بين منطقتي طارق وبسمان وإنشاء جسر مخصص للحافلات سريعة التردد، إضافة إلى محطة ركاب ضخمة على تقاطع طارق لخدمة المتنقلين بين مدينتي عمّان والزرقاء". 

يذكر أن المحطة الرئيسية في صويلح هي نقطة انطلاق الحافلات إلى شارع الملكة رانيا العبدالله وصولاً لدوار المدينة ثم التفرع لاتجاهين الأول شمالاً باتجاه شارع الشهيد مروراً بنفق المشاغل إلى تقاطع طارق بإتجاه شارع الأمير حمزة الذي سيتم ربطه مع شارع الاستقلال بإشارة ضوئية وصولا إلى وصلة جسر المحطة الجاري العمل عليها . 

والاتجاه الثاني من تقاطع المدينة الرياضية باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع الكندي وصولا للدوار الخامس ومن ثم تقاطع شارع محمد علي جناح مع شارع الاميرة بسمة وصولاً لساحة النوافير. 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني