استئصال "رحم" رجل كويتي بعملية جراحية نادرة عالميًا

هنا وهناك
نشر: 2020-02-01 09:12 آخر تحديث: 2020-02-01 09:12
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

نجح فريق طبي كويتي في إجراء عملية نادرة، تمثلت باستئصال رحم من رجل، تعتبر من العمليات النادرة المسجلة عالمياً، والتي يتم الحصول فيها على حيوانات منوية من المريض.

وبحسب صحيفة الرأي الكويتية، فإن العملية تمثلت باستئصال رحم من شاب كويتي كامل النمو عن طريق منظار البطن، وهي من العمليات النادرة المسجلة عالمياً.

وتمكن الفريق الطبي تمكن من تجميد الحيوانات المنوية، التي تم استخلاصها بواسطة الميكروسكوب الجراحي، الذي يعد من أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً لعلاج حالات العقم المتعسرة، ليتم استخدامها عبر تقنية اطفال الانابيب مستقبلاً، لا سيما ان الشاب كان يشكو من العقم لسنوات عدة في ظل تشخيصات سابقة أشارت الى انعدام الحيوانات المنوية لديه.

واستغرقت العملية نحو4 ساعات.


اقرأ أيضاً : طبيبة مصرية تخسر جنينها ورحمها بسبب "الظلم الوظيفي" .. فيديو


وأكد الأطباء، أن شكل ومظهر المريض الخارجي هو بنسبة 100 في المئة رجل متكامل الأعضاء التناسلية الخارجية، عدا فقدانه لخصية واحدة، وبينوا ان مثل هذه الحالة تعد نادرة، وتحدث بنسبة 1 الى 40 مليون شخص، ممن قد يصابون بهذا المرض.

وأوضحوا ان هذا المرض جيني نادر، يمكن توارثه، وفي حالة عدم إزالة الرحم يمكن ان يتحول الى مرض سرطاني، ولذا كان مهماً للغاية ازالة الورم والخصية المعلقة في تجويف بطن المريض.

أخبار ذات صلة

newsletter