آخر تطورات فيروس كورونا في كل أنحاء العالم

عربي دولي
نشر: 2020-02-01 06:33 آخر تحديث: 2020-02-01 06:33
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

لا تزال السلطات الصحية والمختصة في مختلف دول العالم تتابع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءت اللازمة لمواجهة النسخة الجديدة من فيروس كورونا، الذي انطلق من الصين وانتشر في أكثر من 18 دولة.

وفيما يلي أهم التطورات بشأن فيروس كورونا على الصعيد العالمي:

- قالت وزارة الصحة الإسبانية إن المركز الوطني للأحياء الدقيقة أكد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في جزيرة نائية تابعة لجزر الكناري.

وكان المريض ضمن مجموعة من خمسة أفراد خضعوا للمتابعة والعزل بعد اكتشاف مخالطتهم لرجل ألماني مصاب بالفيروس.

- التلفزيون الصيني: بلغ إجمالي عدد وفيات فيروس كورونا في الصين 259 وعدد الإصابات 11,791 بحلول نهاية يوم الجمعة.

- وزارة الصحة الإسبانية تؤكد تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

- الولايات المتحدة تؤكد تسجيل إصابة سابعة بفيروس كورونا.

- حصيلة وفيات فيروس كورونا في الصين ترتفع إلى 258 بعد تسجيل 45 وفاة جديدة.

- إقليم هوبي الصيني يؤكد تسجيل 1347 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجمعة.

- اتّخذت الولايات المتحدة إجراءات استثنائية للتصدّي لفيروس كورونا المستجدّ تشمل منع الأجانب من دخول أراضيها إذا ما كانوا قد زاروا الصين خلال الأسبوعين الماضيين وفرض حجر صحّي لمدة تصل إلى 14 يوماً على المواطنين الأمريكيين العائدين من مقاطعة خوبي، بؤرة الفيروس.


اقرأ أيضاً : 12 ألف إصابة و259 حالة وفاة بفيروس كورونا في الصين


- أعلنت قبرص الاشتباه بأول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بعد ظهور أعراض المرض على شخص عائد من الصين.

ولفت بيان السلطات القبرصية إلى أن "هذه حالة مشتبه بها (لفيروس كورونا) ولم يتم تأكيدها بعد".

- دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها لعدم السفر إلى الصين إلا للضرورة القصوى.

- أعلنت الحكومة الروسية عن أول اصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا المستجد.

- أعلنت حكومة إقليم بافاريا الألماني عن حالة إصابة جديدة مؤكدة لطفل.

- الحكومة الإيطالية تعلن حالة الطوارئ مع تأكيد إصابتين في العاصمة روما، كما أعلنت تعليق جميع الرحلات من وإلى الصين بعدما تم أظهرت نتائج الفحوصات إصابة سائحين صينيين بالفيروس بينما كانا يقضيان عطلتهما في البلاد.

- أعلنت بريطانيا أنه جرى تسجيل إصابتين بالفيروس، وقال وقال كبير الأطباء في المملكة المتتحدة كريس ويتي إن نتائج (الفحوصات) التي أجريت لمريضين ينتميان إلى العائلة نفسها كانت إيجابية بالنسبة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

  - في السعودية، نصح المركز الوطني للوقاية من الأمراض بعدم السفر للصين بسبب فيروس كورونا، واتخذت سلطنة عمان نفس الإجراء بنصح مواطنيها بعدم السفر إلى الصين إلى للضرورة القصوى مع الأخذ بالإجراءات الوقائية الضرورية.

- في إيران، حث وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي الحكومة على منع المسافرين القادمين من الصين من دخول البلاد درءا لانتشار فيروس كورونا، مضيفا أن طلبه يشمل القادمين بحرا أو برا أو جوا.

- في كوريا الجنوبية، جرى استقبال مئات المواطنيين العائدين على متن طائرة من الصين الجمعة لدى وصولهم إلى مركزين للحجر الصحي.

وجرى نقل الكوريين وعددهم 368 إلى منشأتين في مدينتي آسان وجينشيون على بعد 80 كيلومترا جنوبي العاصمة سول، حيث سيجري عزلهم، فيما أبلغت السلطات المختصة عن خمس حالات إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس الجمعة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 11 بينهم شخصان عادا من ووهان عبر ميناء قنغداو بشرق الصين الأسبوع الماضي.

  - في الولايات المتحدة، رفعت وزارة الخارجية مستوى التحذير بالنسبة للسفر إلى الصين إلى نفس مستوى العراق وأفغانستان، وقالت على موقعها الإلكتروني "لا تسافروا إلى الصين بسبب فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في ووهان".

- في اليابان، قال مسؤول تنفيذي إن الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز)، ثاني أكبر شركة طيران في البلاد، سجلت إلغاء 25 بالمئة من حجوزات رحلات الطيران إلى الصين في الأيام العشرة الفائتة.

- شركة الخطوط الجوية التركية وشركة الخطوط الجوية الكينية وشركات الطيران الباكستانية، أعلنت تعليق كافة الرحلات الجوية إلى الصين، وفقا لوكالة "رويترز".

- في روسيا، قالت تاتيانا جوليكوفا، نائبة رئيس الوزراء الروسي، للصحفيين، إن روسيا رصدت أول حالتي إصابة بفيروس كورونا، وإن المصابين مواطنان صينيان جرى عزلهما.

وأضافت أنه تقرر وقف كل الرحلات المباشرة من روسيا إلى الصين اعتبارا من الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش باستثناء رحلات شركة إيروفلوت الوطنية.

- في البحرين، دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها لعدم السفر إلى الصين إلا للضرورة القصوى نظرا لانتشار كورونا.

- مدينة ووهان (أصل الفيروس): صرح تشو شيان وانغ، رئيس بلدية ووهان إن احتواء كورونا ومنع انتشاره في المدينة الواقعة بوسط الصين لا يزال مهمة"شاقة ومعقدة".

وقال تشو هونغ لان نائب رئيس البلدية إن الأقنعة الواقية وغيرها من الإمدادات الطبية لا تزال غير كافية.

- بالسويد، ذكرت هيئة الصحة العامة، اليوم الجمعة، أن اختبارا أثبت إصابة امرأة بفيروس كورونا وتم عزلها في مستشفى بجنوب البلاد.

وقالت الهيئة في بيان "هي امرأة زارت منطقة ووهان في الصين وعانت من أعراض سعال بعد وصولها إلى السويد". وأضافت "ليست مريضة بشكل خطير".

أخبار ذات صلة