تطور منخفض الجمعة الى الدرجة الثانية "الاعتيادية".. وهذه المناطق التي سيؤثر عليها

طقس
نشر: 2020-01-30 13:03 آخر تحديث: 2020-01-30 13:39
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

تشير البيانات المستلمة من النماذج العددية المشغلة لدى طقس العرب إلى تطور المنخفض الجوي المتوقع أن يؤثر على المملكة اعتبارًا من فجر الجمعة إلى الدرجة الثانية "الاعتيادية"، وفقًا لتصنيف طقس العرب للمنخفضات الجوية؛ نظراً لقوة تأثير هذه الجبهة الهوائية الباردة على دول الجوار واحتمالية وصول بعض من تأثيراتها، نحو شمال ووسط المملكة.

ويتمركز المنخفض منتصف ليل الخميس/ الجمعة إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص، ويتحرك بسرعة شرقاً، صوب شمال الأراضي السورية مع ساعات صباح وظهيرة الجمعة، حيث تعبر سائر المنطقة جبهة هوائية باردة رئيسية تابعة لهذا النظام الجوي.

 ويترافق المنخفض الجوي بهطول الأمطار شمال ووسط المملكة، تقدر  بكميات تتراوح من 10-30 مليمتراً ضمن فترة زمنية بسيطة تتركز صباح وظهيرة الجمعة، كما تترافق بتساقط زخات من البَرَد وربما العواصف الرعدية.

 وسيتركز  جل الفعالية الجوية "الهطول المطري" ضمن فترة تأثير هذه الجبهة الهوائية الباردة التي ستعبر مع ساعات صباح وظهيرة الجمعة، وسط أجواء باردة تترافق بهبوب رياح غربية نشطة إلى قوية السرعة معظم فترات يوم الجمعة.

 ويتوقع أن تتجاوز هبات الرياح القوية  المرافقة للمنخفض الجوي حاجز 80كم/ساعة في مناطق المرتفعات الجبلية العالية البادية بما فيها الطرق الدولية النافذة صوب الشرق والجنوب.

 أما يوم السبت،  تتأثر المملكة بتيارات غربية رطبة، تندفع إلى المنطقة خلف المنخفض الجوي، لذا تستمر الأجواء باردة وغائمة جزئياً مع احتمالية لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، خاصة مع ساعات عصر ومساء السبت وليلة السبت/الأحد.

أخبار ذات صلة