إدانة فلسطينية لإعاقة إسرائيل عمل لجنة التحقيق الدولية بشأن غزة

فلسطين
نشر: 2014-11-13 11:10 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
إدانة فلسطينية لإعاقة إسرائيل عمل لجنة التحقيق الدولية بشأن غزة
إدانة فلسطينية لإعاقة إسرائيل عمل لجنة التحقيق الدولية بشأن غزة

رؤيا- استنكرت منظمات حقوقية فلسطينية، منع إسرائيل عمل لجنة التحقيق الأممية، التي شكّلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للتحقيق في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.
وقالت منظمات فلسطينية، في بيان مشترك، تلقت وكالة الأناضول نسخةً منه إنّ منع إسرائيل لجنة التحقيق الدولية من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة قطاع غزة – المسرح الرئيس للجريمة، يعد انتهاكا صارخا للحقوق الدولية الإنسانية.
ودعت المنظمات (لمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق) المجتمع الدولي، باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لممارسة الضغط على إسرائيل، ومنعها من عرقلة عمل اللجنة والسماح لها بالوصول إلى الأرض الفلسطينية بدون تأخير.
وأضافت المنظمات في بيانها:" تعي المنظمات السعي الدؤوب والحثيث من قبل اللجنة المستقلة للوصول إلى الأراضي الفلسطينية، وخاصة قطاع عزة للقيام بمهمتها في المسرح الرئيس للجريمة، وهو أمر لم يتحقق بفعل المنع الإسرائيلي للجنة من الوصول".
وأكدت المنظمات الحقوقية، أنه لا يمكن إجراء تحقيق موضوعي ومهني مستقل، بدون تواجد اللجنة في مسرح الجريمة الرئيسي في قطاع غزة، وبدون الوقوف المباشر على حجم الجرائم ضد المدنيين.
ورفضت إسرائيل التعاون مع لجنة حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بشأن انتهاكات للقوانين الإنسانية الدولية وحقوق الإنسان، خلال العدوان الأخير على غزة، واعتبرت أن نتائج التحقيق "محددة سلفا".
وبررت وزارة الخارجية الإسرائيلية قرار المقاطعة بـ"عدوانية" لجنة التحقيق، و"تحيز" رئيسها وليام شاباس ضد إسرائيل، وأكدت أن نتائج التحقيق محددة سلفا.
وتحدثت الوزارة في بيان صدر أمس الأربعاء عن "عداء مفرط لإسرائيل" من قبل مجلس حقوق الإنسان الذي يتخذ من جنيف مقرا له.
وتعرض القاضي الكندي وليام شاباس لانتقاد شديد من إسرائيل لدى تعيينه في أغسطس/آب الماضي، لأنه أكد أنه يطمح لإحالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمحكمة الجنائية الدولية.
ورفضت إسرائيل مؤخرا طلب أعضاء اللجنة دخول إسرائيل من الأردن، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إيمانويل ناشون "لن نعمل معهم.. لن يدخلوا إسرائيل".
وتشكّلت لجنة التحقيق بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي يوم 23 يوليو/تموز الماضي، للتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني في الحرب على غزة، التي استمرت نحو خمسين يوما بين يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، ومن المقرر أن يصدر المجلس تقريره الأول بحلول مارس/آذار القادم.

أخبار ذات صلة

newsletter