جبهة هوائية باردة تعبر المملكة صباح الجمعة تابعة لمنخفض جوي من الدرجة الأولى وقابل للتطور

طقس
نشر: 2020-01-29 15:40 آخر تحديث: 2020-01-29 15:56
أرشيفية
أرشيفية
المصدر المصدر

تستقر الأجواء الخميس بشكل مؤقت، بعد تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي الأربعاء، وتوقعات بتأثير منخفض جوي جديد، سريع التأثير، الجمعة على المملكة بمشيئة الله.

وفي التفاصيل، يتوقع أن يتشكل منخفض جوي جديد مساء الخميس وليلة الخميس/الجمعة إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص، ويتحرك بسرعة شرقاً، صوب شمال الأراضي السورية مع ساعات صباح وظهيرة الجمعة، حيث تعبر سائر المنطقة جبهة هوائية باردة رئيسية تابعة لهذا النظام الجوي.

 وتعتبر هذه الجبهة الهوائية قوية وفعّالة، لكن فوق غرب سورية ولبنان وشمال دولة فلسطين، إلا أنها تمتد بشكل أضعف صوب المملكة، نظراً لسرعة حركة هذا النظام الجوي عبر شمال الأراضي السورية صباح الجمعة صوب شمال العراق في مساء ذات اليوم! ويعود ذلك إلى سرعة ارتفاع الضغط الجوي فوق الأراضي التركية شمالاً ومصر غرباً.

وبالتالي، ستتركز جُلّ الفعالية الجوية ضمن فترة تأثير هذه الجبهة الهوائية الباردة التي ستعبر مع ساعات صباح الجمعة، وسط أجواء باردة تترافق بهبوب رياح غربية نشطة إلى قوية السرعة معظم فترات يوم الجمعة.


اقرأ أيضاً : الخميس.. استقرار مؤقت على الأجواء وطقس غائم جزئيًا وبارد إلى بارد نسبياً


 وجميع ما ذكر، يجعل تصنيف هذا المنخفض الجوي ضمن الدرجة الأولى "الأضعف"، مماثل للحالة الجوية التي أثرت في وقت سابق الأربعاء، على مؤشر شدة المنخفضات الجوية الخاص بـ"طقس العرب" والممتد من الدرجة الأولى صوب الخامسة الأشد والاستثنائية، لكن تجري حالياً متابعة فرص أن يتطور هذا المنخفض الجوي نحو الدرجة الثانية "منخفض جوي شتوي اعتيادي"، نظراً لقوة تأثير هذه الجبهة الهوائية الباردة على دول الجوار واحتمالية وصول بعض من تأثيراتها، نحو شمال ووسط المملكة.

 وبحسب ذات التصنيف، فإن هذا المنخفض الجوي المرتقب قد يجلب كمية أمطار في عموم المنطقتين الشمالية والوسطى تقدر بـ10-25 مليمتراً ضمن فترة زمنية بسيطة صباح الجمعة، أثناء عبور جُل الفعالية الجوية للمنخفض الجوي على شكل جبهة هوائية باردة، تترافق مع زخات من البَرَد وربما العواصف الرعدية، بالإضافة لهبات قوية من الرياح تتجاوز حاجز 80كم/ساعة في مناطق المرتفعات الجبلية العالية البادية بما فيها الطرق الدولية النافذة صوب الشرق والجنوب.

 

أخبار ذات صلة