تغطية خاصة ونقل مباشر لأخر التطورات حول "صفقة القرن".. بث مباشر

فلسطين
نشر: 2020-01-28 17:31 آخر تحديث: 2020-01-28 19:13
صفقة القرن
صفقة القرن
المصدر المصدر

تبث لكم قناة رؤيا الفضائية عبر شاتها وصفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تغطية خاصة ونقل مباشر لأخر التطورات الميدانية في الأردن وفلسطين مع اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترمب لبنود خطة السلام المعروف باسم " صفقة القرن ".

ويعلن ترمب مساء الثلاثاء في تمام الساعة 7 مساء بتوقيت الاردن، عن صفقة القرن ، بحضور رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ومنافسه غانتس.


اقرأ أيضاً : مجلس المستوطنات يقرر رفض "صفقة القرن"


وفي السياق، أكد النائب السابق هايل ودعان الدعجة، أن الادارة الامريكية لطالما قدمت خدمات رفيعة للاحتلال طوال السنين الماضية، وتريد اضافة صفقة القرن لها.

وقال الدعجة في حديث له عبر قناة "رؤيا" مساء الثلاثاء، ان الصوت العربي غائب تماما في الدفاع عن القضية الفلسطينية ، باستثناء الصوت الاردني الذي ينسق تماما مع السلطة الفلسطينية، من اجل الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

وعبر الدعجة عن استنكاره للخطوات العربية التي لا تسمو لمواجهة صفقة القرن، التي تزعم الادارة الامريكية بانها تأتي لحل القضية الفلسطينية.

وشدد الدعجة على الموقف الاردني الواضح من القضية الفلسطينية التي تؤكد على اقامة دولة للفلسطينيين مستقلة، بالاضافة الى الدور الاردني في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، عبر الوصاية الهاشمية عليها.

من جهته، اشار فايز عباس "محلل شؤون كيان الاحتلال"، أن احزاب اليمين المتطرف اليهودية تدعم نتنياهو في طرح صقة القرن، بينما احزاب اليسار عبرت عن مخاوفها من طرح صفقة القرن واثره على الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح عباس في حديث له عبر "رؤيا"، ان مجلس المستوطنات قرر الثلاثاء معارضة الخطة الامريكية، حتى لو أن قرارهم يعني التخلي عن فرض سيادة الاحتلال المتوقع في غور الأردن أو في أجزاء الضفة الغربية.

عباس بين أن هنالك مخاوف لدى اليهود والمستوطنين من اعلان صفقة القرن، وخاصة فيما يتعلق بردة فعل الشعب الفلسطيني، وهو الامر الذي يعتبرونه خطراً على الامن الصهيوني.

 من ناحيته، أكد نقيب المحامين الاردنيين مازن ارشيدات، أن صفقة القرن بدأت منذ العام 1994 يوم اعلان يهودية الدولة من قبل الولايات المتحدة الامريكية.

وقال ارشيدات في حديث له عبر "رؤيا"، ان التطبيع العربي مع الاحتلال هو من فتح المجال للادارة الأمريكية باعلان صفقة القرن.

وأشار ارشيدات الى أن الرد على صفقة القرن يكون بانهاء اتفاقية وادي عربة وانهاء اتفاق اوسلو وحل السلطة الفلسطينية وتشكيل قيادة موحدة والتوجه للماقومة الشعبية بكافة أشكالها التي اعتبرها سلطة شكلية,

وطالب نقيب المحامين الاردن بطرد السفير الصهيوني من عمّان ، واستدعاء السفير الاردني من تل ابيب، وتغييب منهج المجاملات مع الاحتلال، وفق قوله.

مراد العضايلة، أمين عام جبهة العمل الاسلامي ، قال لـ "رؤيا": ان على الحكومة تحويل "لاءات الملك" الى برنامج فعلي لمواجهة الاحتلال وصفقة القرن، وذلك عبر الغاء اتفاقيتي الغاز ووداي عربه.

وطالب العضايلة الحكومة بتعبئة الشعب الاردني ضد المخاطر التي تحدق بهم عبر صفقة القرن.

أخبار ذات صلة