مجلس الأعيان في الأردن يدعو الى جلسة طارئة لبحث صفقة القرن

محليات
نشر: 2020-01-28 15:39 آخر تحديث: 2020-01-28 16:03
مجلس الأعيان
مجلس الأعيان

قرر رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، عقد اجتماع مغلق للأعيان، الأربعاء، لمناقشة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والمعروفة باسم "صفقة القرن".

ومن المنتظر أن يناقش المجلس خلال اجتماعه المغلق، ما سيتم الكشف عنه من صفقة القرن، التي سينشرها البيت الأبيض، مساء اليوم الثلاثاء، كما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الاثنين.


اقرأ أيضاً : "واشنطن بوست": ترمب سيقترح دولة "مشروطة" على الفلسطينيين


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الثلاثاء، أنه من المتوقع أن تقترح خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن الشرق الأوسط، مسارًا للفلسطينيين لإقامة دولة "إذا قاموا بتلبية مجموعة من المتطلبات".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين (لم تكشف عنهم) أنه من المتوقع أن تقترح الخطة إعادة رسم الحدود بين تل ابيب والضفة الغربية بشكل يضم مستوطنات يهودية واسعة إلى كيان الاحتلال.

ومن المتوقع أن توفر الخطة حكمًا ذاتيًا محدودًا للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، على أن يتزايد ذلك الحكم خلال جدول زمني على مدى 3 أعوام، إذا وافقت القيادة على تدابير سياسية جديدة، دون الكشف عن طبيعة تلك التدابير.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاثنين، أنه سيطرح خطته للسلام بين تل أبيب والفلسطينيين عصر الثلاثاء، بالتوقيت المحلي، على الرغم من معارضة القادة الفلسطينيين للخطة ووصفها بأنها "مؤامرة" لإنهاء تطلعاتهم لإقامة دولتهم المستقبلية.

 وفي الوقت نفسه، أشار الرئيس الأمريكي إلى أنه لا يبدو أن الفلسطينيين سينضمون إلى خطته للسلام في الشرق الأوسط، ولكن يبدو أنه لا يبالي أيضًا بمشاركتهم، مشيرًا إلى أن واشنطن قطعت بالفعل المساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة.​

أخبار ذات صلة