إطلاق أول وأسـرع حاسوب عملاق أردني «ايمان 1»

محليات
نشر: 2014-11-13 00:28 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
إطلاق أول وأسـرع حاسوب عملاق أردني «ايمان 1»
إطلاق أول وأسـرع حاسوب عملاق أردني «ايمان 1»
المصدر المصدر

رؤيا - الدستور-  بإيعاز من جلالة الملك عبد الله الثاني، وبهدف الارتقاء بمستوى الأردن وتفوقه في مجال صناعة الحوسبة عالية الأداء، وذلك تعزيزاً لمكانة الأردن كرائد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

فقد تم افتتاح مشروع ايمان 1 وهو اول واسرع حاسوب عملاق اردني، على هامش فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة مينا 2014، ويهدف المشروع لتصميم وتطوير وبناء واحد من أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة وأكثرها كفاءة في منطقة الشرق الأوسط، بأقل التكاليف وبالاعتماد الكامل على روح الابتكار والإبداع الأردنية.

وبحسب القائمين على المشروع فانه لبناء إيمان1 تم استخدام 2260 جهاز (PlayStation3) وربطها معا بواسطة شبكة ألياف ضوئيه فائقة السرعة، وبالتالي تحويل وحدات ألعاب الفيديو إلى حاسوب عملاق (Supercomputer) قادرعلى أداء 25 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة. ويمتلك هذا التصميم واحداً من أفضل نسب السعر للأداء في العالم.

كما تم البدء بتشغيل مشروع إيمان1 والاستفادة منه من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية ومركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (SESAME) لتلبية حاجات هاتين المؤسستين من الحوسبة المتطورة عالية الأداء، بالإضافة إلى تم توفير المشروع وجعله متاحاً لجميع الجامعات والمؤسسات العلمية في الأردن كمنصة مفتوحة لتطوير ودعم أنشطة البحث العلمي في مجالات العلوم والطب والهندسة.

ومن أهم المشاريع الرئيسة القائمة حالياً في إيمان1،مشروع تصميم ومحاكاة قلب المفاعل النووي الأردني البحثي والتحقق من صحة حساباته. وبناء نموذج لدراسة وتطوير ديناميات حزم إشعاعات ضوء السنكروترون التابع لمركز (SESAME)، والحوسبة عالية الأداء لتطبيقات إشعاعات ضوء السنكروترون.

بالاضافة الى إكتشاف الأدوية بالاعتماد على البرامج المحوسبة ومعالجة البيانات المستخلصة من تجارب تحديد الشكل الثلاثي لبلورات البروتين باستخدام الأشعة السينية، وتهدف هذه المشاريع إلى اكتشاف جزيئات دوائية جديدة واعدة لعلاج الأمراض والأوبئة ذات الأهمية على المستوى المحلي والعالمي، ولا سيما تلك الأمراض التي تؤثر على بلدان العالم الثالث، وتطوير عملية تصنيف الصور الطبية على الحاسوب للكشف والعلاج المبكر لمجموعة متنوعة من الأمراض. عدا عن اختزال الأكسجين على الفلزات الانتقالية التي تحوي عناصر الكالكوجين (Chalcogenide) بهدف البحث عن محفزات كهربائية جديدة تقلل من تكلفة خلايا الوقود والتي تعتبر من أكثر منتجات الطاقة الواعدة في القرن 21.

أخبار ذات صلة