العربية: "صفقة القرن تتضمن إبقاء الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى"

فلسطين
نشر: 2020-01-28 10:55 آخر تحديث: 2020-01-28 10:55
ارشيفية
ارشيفية

نشرت قناة العربية على موقعها الالكتروني، معلومات نقلتها عن مصدر مقرب من فريق السلام المطلع على خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، المرتقب إعلانها، الثلاثاء، والتي سميت بـ"صفقة القرن" وأحاطتها السرية التامة على مدى 3 سنوات.

المعلومات تفيد أن الخطة تتضمن حل الدولتين.. دولة فلسطينية إلى جانب دولة الاحتلال.

كما ستبقي الخطة على الوضع الحالي والخاص بالحرم القدسي الشريف تحت إشراف الأردن.

وتأتي هذه المعلومات قبل ساعات من إعلان الخطة الكاملة، والتي عمل عليها فريق السلام بقيادة مستشار الرئيس ترمب، جارد كوشنر، حيث من المتوقع أن يعلن عنها الرئيس ترمب في وقت لاحق من الثلاثاء من البيت الأبيض.

الخطة بحثها ترمب مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وخصمه الانتخابي زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني جانتس، ولم يناقشها مع الفلسطينيين، الذين يستعدون ليومي غضب الثلاثاء والأربعاء، رفضاً للخطة.

فقد أعلنت السلطة الفلسطينية رفضها لـ"صفقة القرن"، وحثت الحكومة الفلسطينية المجتمع الدولي على مقاطعتها.

وكانت العربية قد أفادت أن ما سيدلي به الرئيس ترمب هو اعتراف الإدارة الأمريكية بـ"الأمر الواقع" وبـ"ضم الأراضي للحاجة الأمنية للاحتلال"، تزامناً مع بدء مفاوضات بين الفلسطينيين وتل آبيب.


اقرأ أيضاً : "واشنطن بوست": ترمب سيقترح دولة "مشروطة" على الفلسطينيين


كما أكدت المعلومات أن الإدارة الأمريكية ستقبل بضم تل آبيب للمستوطنات في الضفة الغربية، وتعتبر أن "الأمر الواقع" الذي فرضه الاحتلال منذ احتلال الضفة الغربية لا رجعة فيه.

يُذكر أن الإدارة الأمريكية مهّدت لهذا الاعتراف منذ أسابيع عندما أعلن وزير الخارجية، مايك بومبيو، أن إدارة ترمب لا تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، وقال يوم 18 نوفمبر 2019 إن الإعلان الأميركي "يعترف بالواقع على الأرض".

كما أكدت المعلومات التي نشرتها العربية من شخصيات اطلعت بشكل مباشر أو غير مباشر على "صفقة القرن"، أن إدارة ترمب ستعترف أيضاً بانتشار الاحتلال الدائم على الحدود مع الأردن، أو ضم "غور الأردن"، لأنه ضروري لضمان أمن تل آبيب.

أخبار ذات صلة

newsletter