الملك يستمع لردّ مجلس الأمة علـى خـطـاب العـرش الأحد

محليات
نشر: 2014-11-13 00:12 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
الملك يستمع لردّ مجلس الأمة علـى خـطـاب العـرش الأحد
الملك يستمع لردّ مجلس الأمة علـى خـطـاب العـرش الأحد
المصدر المصدر

رؤيا -الدستور- يستمع جلالة الملك يوم الاحد القادم لردِّ مجلس الأمَّة « الأعيان والنواب» على خطاب العرش السامي، الذي تفضل جلالة الملك عبدالله الثاني بإلقائه في الثاني من الشهر الحالي، إيذانا بافتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة السابع عشر.
وكان المجلسان أقرا صيغة الرد على خطاب العرش السامي خلال جلسات عقدت منفصلة لكلا المجلسين الاسبوع الحالي.وعقد المجلس امس جلسة برئاسة المهندس عاطف الطراونة انتخب خلالها 6 لجان نيابية دائمة بالتزكية من بين 20 لجنة نيابية دائمة، حيث قرر رئيس المجلس  رفع الجلسة لمساء الأحد المقبل لاستكمال اختيار اعضاء باقي اللجان أملا في الوصول إلى توافقات.
وشهد عدد من اللجان عزوفا نيابيا عن التسجيل في عضويتها ولوحظ ان لجانا شكلت بالحد الادنى من العضوية والبالغ خمسة اعضاء، مثل لجنة النظام والسلوك التي تقدم لعضويتها فقط ثلاثة نواب في وقت شهدت لجان ازدحاما في عدد النواب الراغبين بالانضمام اليها كما حدث في اللجنتين القانونية والاقتصاد والاستثمار.
كما شهدت لجان نيابية تسجيل اعضاء فيها بالحد الادنى لعدد اعضاء اللجنة والبالغ خمسة نواب كما حدث في لجنة الريف والبادية.
وفاز بالتزكية في عضوية لجنة الرياضة والشباب 9 نواب هم:  « تمام الرياطي ،محمد الظهراوي، محمد هديب، يوسف ابو هويدي، امنه الغراغير ،عبدالهادي المحارمة ، رائد الكوز ،طارق خوري، هيثم ابو خديجة « .
وفاز بالتزكية في عضوية لجنة التوجية الوطني  10 نواب  هم:  « محمد الحاج ، جميل النمري ، امجد ال خطاب، خلود الخطاطبة، سليم البطاينة، فواز الزعبي، خالد البكار، حسن عبيدات، امجد المجالي، عساف الشوبكي» .
وفاز بالتزكية في لجنة الخدمات العامة والنقل  11نائبا  هم:  « موسى الخلايلة ، مدالله الطراونة ،علي بني عطا ، محمد الخشمان ، ابراهيم العطيوي ، عامر البشير ،  عدنان العجارمة ، امجد المجالي ، مازن الضلاعين ، ابراهيم الشحاحدة ، محمد القطاطشة» .
وفاز بالتزكية في عضوية لجنة الريف و البادية 5 نواب هم:  «  ثامر الفايز ، سعد الزوايدة ، حابس الشبيب ، فيصل الاعور، علي زنون «
وفاز بالتزكية في عضوية لجنة المرأة وشؤون الأسرة  8 نواب هم:  «ريم ابو دلبوح ، فاتن الخليفات ، عوض كريشان ، شاهة العمارين ، خلود خطاطبة ، رضا حداد  ، نعايم العجارمة ، تمام الرياطي « .
وفاز بالتزكية في عضوية اللجنة المالية 11 نائبا، هم: « ردينة العطي، نايف الخزاعلة ، محمد البرايسة ، محمد العلاقمة ، هيثم العبادي، يوسف القرنة ، علي بني عطا ، محمد الحاج ، محمد الرياطي ، محمد العبادي ، فاطمة ابو عبطة «.
ولم تكتمل عضوية  لجنة النظام و السلوك حيث  سجل في العضوية فقط ثلاثة نواب، هم : « عبدالكريم الدرايسة ، وفاء بني مصطفى ، طارق خوري.
وفي بداية الجلسة قال النائب جميل النمري ان الجلسة تعد مخالفة للنظام الداخلي خاصة الفقرة الاولى من المادة 61 منه التي تنص على « تتألف اللجنة الدائمة من احد عشر عضوا كحد اعلى وخمسة اعضاء بالحد الادنى ، يتم التوافق على تشكيلها وفقا لما يقرره المكتب التنفيذي على اساس التمثيل النسبي للكتل».
واضاف ان النص واضح بأن يتم التوافق على تشكيل اللجان ضمن المكتب التنفيذي، لا سيما ان اللجان هي مطبخ التشريع ولابد أن تشكل اللجان ممثلة من جميع اعضاء المجلس.
وردَّ رئيس المجلس عاطف الطراونة على مداخلة النمري ان المكتب التنفيذي لم يعد قائما، حيث انه لم تسجل سوى 3 كتل نيابية واعطينا المدة 14 يوما للتوافق ولكننا سنضطر الى انتخاب اللجان، مشيرا إلى أنه على كل كتلة ان تسجل مجددا لدى الأمانة العامة.
ورفض المجلس اقتراحا قدمه النائب ابراهيم العطيوي بتأجيل الانتخابات حيث صوت المجلس على رفض الاقتراح.
وقال النائب خالد البكار ان الفترة الزمنية لم نستغلها بالكامل وهناك لجان تم التوافق عليها، بينما هناك لجان لم يتم التوافق عليها، فيما دعا النائب مجحم الصقور المجلس الى انتخاب اللجان في ضوء تصويت المجلس بهذا الخصوص.
وقال النائب محمد القطاطشة ان الحكومة قدمت للمجلس مشروع الموازنة، داعيا لانتخاب اللجنتين القانونية والمالية من اجل مناقشة التشريعات المعروضة لأهميتها.
وانتقد النائب بسام المناصير مداخلة النائب خالد البكار حول التوافق على اعضاء اللجان متسائلا عن وعلاقته بذلك.
كما تساءل النائب عدنان السواعير حول التوافق الذي تحدث عن النائب البكار.
ورد النائب البكار على مداخلة النائبين المناصير والسواعير، وقال  لم أخلق توافقات بل المجلس هو من توافق عليها.
وقالت النائب وفاء بني مصطفى: إن تقديم بند انتخاب لجنة عن اخرى لا يضير عملية الانتخاب، داعية الى الانتهاء من اللجان التي تم الاتفاق عليها وعدد اعضائها مكتمل لكسب الوقت.


أخبار ذات صلة