"الوزراء العرب" يحشد لمساعدة الأردن في تحمل أعباء استضافة اللاجئين

اقتصاد
نشر: 2014-11-12 23:54 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
"الوزراء العرب" يحشد لمساعدة الأردن في تحمل أعباء استضافة اللاجئين
"الوزراء العرب" يحشد لمساعدة الأردن في تحمل أعباء استضافة اللاجئين
المصدر المصدر

رؤيا-الرأي- قرر مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في دورته 26 المنعقد بجدة الموافقة على مقترح الاردن اضافة الدول المستضيفة للاجئين السوريين - الاردن ولبنان - لجهود تقديم المساعدات المالية و الفنية والبشرية والتقنية لمواجهة الاثار البيئية الناجمة عن استضافتهم لاعداد كبير من اللاجئين.

كما قرر خلال الاجتماع الذي شارك فيه الاردن بوفد ترأسه وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير تكليف الامانة الفنية للمجلس بمتابعة تنفيذ قرار المجلس في دورته بشأن الاطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة.

وأشار وزير البيئة، في كلمة له، الى وجود حاجة ماسة لتحقيق الامن والسلم في الوطن العربي نظراً لما تواجهه المنطقة العربية من تحديات، خاصة النزاعات والازمات والكوارث في بعض البلدان العربية لما لها من آثار مدمرة على التنمية المستدامة في تلك الدول وعلى الدول المجاورة لها.

ولفت الى معاناة بعض الدول العربية من ظاهرة الارهاب التي اصبحت تؤرق العديد منها وأن تجاهل هذه الامور سيؤدي الى تفاوت ملحوظ في تحقيق التنمية المستدامة ما بين الدول التي تعاني من هذه التحديات وتلك التي لا تعاني منها.

وقال ان « الاردن وعلى الرغم من الامكانيات الشحيحة والمتواضعة الا انه تحمل وعلى مدار السنوات العشر الماضية اعباءً اضافية فاقت كل طاقاته وامكاناته وكان اخرها استقبال اعداد تقارب المليون ونصف المليون لاجئ سوري مما كان له الاثر الكبير لا بل الكارثي على البنية التحتية للمملكة ولا سيما البيئية منها.

وبين أن معدل التدهور البيئي وصل إلى مستويات غير مسبوقة عصفت بإنجازات التنمية التي تم تحقيقها سابقاَ اضافة إلى بروز مؤشرات سلبية في العديد من القطاعات الإقتصادية, داعيا الى تقديم المساعدة الى الدول المستضيفة للاجئين السوريين وان تفي الجهات المانحة بإلتزاماتها تجاه الاردن.

أخبار ذات صلة