التل: الاكتئاب هو السبب الثاني المؤدي إلى وفاة الشباب.. فيديو

صحة
نشر: 2020-01-26 13:03 آخر تحديث: 2020-01-26 13:03
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

قال الدكتور يمان التل إن الاكتئاب مرض منتشر بشكل كبير،إذ 10% من الشعب يعاني من الاكتئاب، وهو السبب الثاني المؤدي إلى الوفاة بين فئة الشباب.

و شرح خلال مشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أن الاكتئاب هو فقدان الشعور بالسعادة خلال قيام الفرد بالنشاطات اليومية، من ضمنها العلاقة الجنسية، مؤكدا على أن فقدان الرغبة الجنسية هو أحد أهم علامات الاكتئاب.

وأضاف أن الأعراض تظهر عند الرجل كضعف انتصاب، وليس شرطا أن تكون المشكلة عضوية كما يعتقد كثير من الناس، بل قد تكون نفسية، أما عند المرأة فتكون المشكلة معقدة أكثر، إذ يصل تأثير الاكتئاب إلى فقدان الشعور بالإثارة الجنسية والترطيب المهبلي، مما يؤدي إلى شعور ألم أثناء العلاقة، وبالتالي يكون التأثير النفسي أكبر.

و نوه التل على ضرورة الانتباه إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي يتناولها الأفراد، مشيرا إلى أن بعض الأعراض الجانبية تؤدي إلى فقدان الرغبة في العلاقة الجنسية و صعوبة الوصول إلى النشوة، وحث الأطباء على أهمية ذكر آثار الأدوية التي بصدد أن يتناولها الفرد.

أما عن دور الشريك في العلاج، فقد قال التل أنه مهم جدا في خلق حوار بين الزوجين والتخلص من الخجل في سبيل الوصول إلى حل.

وأكد على أهمية اللجوء إلى الطبيب النفسي كمظلة يتحرك تحتها المريض، مشيرا إلى أن استشارة الأشخاص غير الاختصاصيين قد يؤدي إلى نتائج عكسية، وتفاقم المشكلة.

أخبار ذات صلة