"أمن الدولة" تباشر محاكمة متهمين بحادثة الاعتداء على سواح وأردنيين في جرش

الأردن
نشر: 2020-01-26 12:12 آخر تحديث: 2023-06-18 12:49
محكمة أمن الدولة
محكمة أمن الدولة

باشرت محكمة أمن الدولة الأحد محاكمة 3 متهمين تورطوا بحادثة الاعتداء على سواح وأردنيين في مدينة جرش الأثرية في تشرين ثاني من عام 2019 .

ونفى المتهمون الثلاث وهم من حملة الجنسية الفلسطينية "غزة" القيام باعمال إرهابية باستخدام سلاح، التدخل بالقيام باعمال ارهابية باستخدام سلاح (للمتهم الثاني ) و المؤامرة بقصد القيام باعمال إرهابية، محاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات ارهابية، الترويج لأفكار جماعة ارهابية بردهم على سؤال المحكمة هما اذا كانوا مذنبين ام لا بأنهم " غير مذنبين".

 وتلا رئيس المحكمة تفاصيل حادثة الاعتداء التي أفادت بأن المتهمين الأول والثاني تربطه علاقة صداقه وقد حمل المتهم الأول فكر تفكير داعش الإرهابي ومن خلال تواصله مع أحد أفراد العصابة حيث قام بإنشاء صفحة على الفيسبوك وتمكن من إقناع صاحبه المتهم الثاني الذي حمل الفكر التكفيري لداعش وأخذا يروجا لأفكار داعش وكان يلتقون في المزرعة التي يعمل بها المتهم الثاني في جرش .

واتفق المتهمون جميعا على توزيع منشورات في مدينة جرش وقاموا بشراء طابعة بتزويد المتهم الثالث لطباعة تلك المنشورات حيث قام المتهم الثالث بطباعة عدد من تلك المنشورات. 


اقرأ أيضاً : لحظة طعن عدد من السياح في جرش - صور


حافظ المتهم الأول على التواصل مع ابو زينب احد عناصر تنظيم داعش الإرهابي في سوريا لغايات تأمين طريق له لسوريا وقام بإعطاء فتوى بجواز قتل الأحانب بأي مكان ثأرا لمقتل زعيم تنظيم داعش الارهابي .

حدد المتهم الأول كنيسة في دبين لتنفيذ عمل ارهابي ضدها الا ان المتهم الاول عاد وخطط للاعتداء على السواح الاجانب في جرش.

قام المتهم بإخفاء سكين وساطور داخل مدينة جرش الاثرية لتنفيذ المخطط الإرهابي حيث قام طعن 3 من الجنسية المكسيكية وسيدة سويسرية الى جانب إثنين من الأدلاء السياحيين في جرش واثنين من الشرطة الاردنية.

 تقرر المحكمة لعدم مقدرة المتهمين الأول والثاني توكيل محام باعتبار التهمتين الأولى والثانية المسنده للمتهمين المذكورين وعملا بأحكام نصوص أصول المحاكمات الجزائية تقرر تعيين المحامي مخلد دويكات للدفاع عن المتهمين الأول والثاني في مرحلة المحاكمة.

وعقدت الجلسته برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري العقيد الدكتور علي مبيضين وبعضوية القاضي المدني عفيف الخوالده والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي وبحضور مدعي عام أمن الدولة .

أخبار ذات صلة

newsletter