Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اخر تفاصيل المنخفض الجوي القادم إلى الأردن ومناطق الأمطار والثلوج | رؤيا الإخباري

اخر تفاصيل المنخفض الجوي القادم إلى الأردن ومناطق الأمطار والثلوج

طقس
نشر: 2020-01-23 13:18 آخر تحديث: 2020-01-23 16:10
ارشيفية
ارشيفية

يتوقع مع ساعات مساء اليوم الخميس تشكل منخفض جوي في وسط الأراضي السورية، نتيجة استمرار تمركز مرتفع جوي في طبقات الجو كافةً في عموم القارة الأوروبية وبالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة حول هذا المرتفع مُباشرة صوب الأراضي التركية.

 ويترافق هذا المنخفض الجوي بتشكّل جبهة هوائية باردة وفعّالة من المتوقع أن تبدأ بعبور أجواء المملكة بدءاً من المنطقة الشمالية مع ساعات انتصاف ليل الخميس/الجمعة، حيث ينتظم معها الهطول المطري، الذي بدوره سيبدأ مع ساعات عصر ومساء الخميس في شمال ووسط المملكة بمشيئة الله، وتكون هذه الأمطار، بُعيد انتصاف الليل، غزيرة على فترات مُتقاربة ومترافقة بالعواصف الرعدية والبَرَد وذلك في شمال ووسط المملكة.

 ويترافق عبور الجبهة الهوائية الباردة، بنشاط لافت على سرعة الرياح الغربية، إذ تكون قوية السرعة، مع هبات تقترب من حاجز 100كم/ساعة في البادية والطرقات الخارجية والجبال العالية بالأخص الجنوبية منها.

 ويُحذر مع ساعات ليل الخميس/الجمعة المتأخرة وفجر الجمعة من تشكّل وجريان السيول في الأودية، وارتفاع منسوب المياه في الطرقات في عموم شمال ووسط المملكة، حيث ستهطل كميات أمطار كبيرة في فترة زمنية قليلة نسبياً (أي مُعدّل غزارة عالٍ لهذه الأمطار).

 وتمتد الفعالية الجوية تِباعاَ صوب المنطقتين الشرقية والجنوبية مع ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة، بمشيئته تعالى.

 وتدريجياً، تتهيأ الفرصة مع ساعات صباح الجمعة الأولى لتساقط الثلوج في قمم مرتفعات الجنوب العالية، التي ترتفع أكثر من 1500 متراً عن سطح البحر، بالأخص مرتفعات الطفيلة في القادسية والرشادية ومرتفعات لواء الشوبك وبشكل أقل مرتفعات لواء البترا وقرى غربي معان.

 وعند بدء تراجع الفعالية الجوية في وسط وشمال المملكة، تبدأ الكتلة الهوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة بعبور الأجزاء الشمالية والشرقية من المملكة في طبقات الجو كافةً، وعليه من المُحتمل هطول زخات "خفيفة غير مؤثرة" من الثلوج في جبال جرش وعجلون العالية وفي مرتفعات المفرق على الحدود السورية، ولاحقاً بادية المفرق الشرقية، وربما أيضاً مرتفعات العاصمة والبلقاء العالية وكذلك الكرك.

 مع ساعات المساء والليل الأولى تنتهي الفعالية الجوية عن عموم مناطق المملكة، وتبدأ حينها موجة قوية من الصقيع والانجماد في مناطق واسعة من المملكة تشمل المدن الأردنية والطرقات الخارجية، وعليه تنخفض درجات الحرارة السطحية إلى الصفر المئوي وربما دون ذلك، ويُحذّر من القيادة على الطرقات في عموم مرتفعات المملكة، بما فيها مرتفعات العاصمة، كذلك الطرق الخارجية، قُبيل انتصاف الليل خوفاً من الانزلاقات بفعل تجمد مياه الأمطار عليها، إلا للضرورة القصوى وباتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

 وتستقر تماماً الأجواء يوم السبت، مع هدوء في سرعة الرياح وأجواء باردة بشكل لافت، على أن تستمر ليلة السبت/الأحد موجة الصقيع والانجماد في عموم المملكة عدا الأغوار الوسطى والجنوبية ومنطقتي البحر الميت وخليج العقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter