Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جنرال أمريكي: انسحابنا من العراق قد يعيد صعود داعش مجددا | رؤيا الإخباري

جنرال أمريكي: انسحابنا من العراق قد يعيد صعود داعش مجددا

عربي دولي
نشر: 2020-01-23 08:38 آخر تحديث: 2020-01-23 08:40
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

حذر القيادي الثاني في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا الجنرال الأمريكي أليكسوس غرينكويتش بأنه ما زال من الممكن أن يعود تنظيم داعش إلى الصعود رغم إضعافه في حال انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وأكد الجنرال غرينكيويتش خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون أن تنظيم داعش "ما زال بالتأكيد يشكل خطرا" محذرا بأن "لديه القدرة على الظهور مجددا إن أزلنا الضغط عنه لوقت طويل".

لكنه أوضح أنه لا يرى تهديدا باستعادة التنظيم قوته بشكل آني مضيفا "لكن كلما أزلنا الضغط عنه لوقت أطول، ازداد هذا الخطر".


اقرأ أيضاً : الصفدي يؤكد وقوف الأردن إلى جانب العراق والحفاظ على سيادته واستقراره


وأشار الجنرال غرينكويتش إلى أن التنظيم كشف عن ضعفه الهيكلي من خلال عجزه عن استغلال التظاهرات الجارية في العراق منذ تشرين الأول للمطالبة بإصلاحات سياسية.

وأوضح أن المشاركين في التحالف الدولي قاموا خلال الأشهر الماضية بتقييم وضع التنظيم بعدما خسر في آذار أراضي سيطرته في أجزاء من سوريا والعراق، إثر معارك مع القوات المدعومة من التحالف استمرت سنوات.

وقال إن الهدف كان معرفة ما إذا كان التنظيم "ينتهج نوعا من استراتيجية تريّث بانتظار فرصة يمكنه استغلالها، أم أنه خاضع فعلا للضغط ويفتقر إلى القدرات والإمكانات".

وتابع أن التظاهرات في العراق ساعدت التحالف على تطوير تقييمه واستنتج أن التنظيم "يعاني من نقص في القدرات والإمكانات أكثر مما هو يتريّث استراتيجيا".

وتصاعد التوتر بين واشنطن وبغداد إثر اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبيّ العراقي أبو مهدي المهندس الموصوف بأنّه رجل إيران في العراق، بضربة أمريكية قرب بغداد في الثالث من كانون الثاني يناير.

 وعلق الجنرال غرينكويتش مؤكدا أن الحكومة العراقية "لديها مصلحة بقدرنا" في أن يواصل التحالف الضغط على التنظيم.

أخبار ذات صلة

newsletter