اتحاد رجال الاعمال العرب يوصي بانشاء صندوق طوارىء عربي

اقتصاد
نشر: 2014-11-12 17:15 آخر تحديث: 2016-07-29 13:30
اتحاد رجال الاعمال العرب يوصي بانشاء صندوق طوارىء عربي
اتحاد رجال الاعمال العرب يوصي بانشاء صندوق طوارىء عربي
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - دعا اتحاد رجال الاعمال العرب القمة التنموية العربية الرابعة التي ستعقد في تونس العام المقبل الى إنشاء صندوق طوارئ(انقاذ) عربي كشبكة أمان سيادية للمنطقة العربية وآلية للإستقرار المالي العربي.

كما اوصى الاتحاد في ورقة عمل سيرفعها الى القمة العربية المقبلة وحظيت بموافقة الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، الى تبني موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوصفه خياراً أقتصادياً وإستراتيجيا أمام الحكومات العربية والقطاع الخاص العربي وأن يعملا معاً لتحقيقه.

واكد الاتحاد الذي تأسس عام 1997 ويتخذ من عمان مقرا له في توصياته ضرورة ايلاء الأمن الغذائي العربي الأهمية القصوى وتطوير قطاع التعليـم ودعم البحــــث العلمـــي وتطوير اداء قطاع التعليم العالي ،اضافة للاسراع بعملية الربط البري والبحري والجوي بين الدول العربيـــة.

واوصى الاتحاد بجذب استثمارات عربية وأجنبية ضخمة تستطيع دعم وتقوية الاقتصاديات العربية في ظل وجود فرص إستثمارية واعدة بالمنطقة العربية كالطاقة المتجددة والبنية التحتية وطرق وإتصالات وسكك حديدية وربط كهربائي وغاز ونفط ومياه و المشروعات الإنتاجية في الزراعة والصناعة.

كما اوصى الاتحاد ضرورة تحرير تجارة الخدمات ومعالجة المعيقات الغير جمركية ، وفتح الأبواب لتدفق لرؤوس الأموال وأن تتبنى الدول العربية تطبيق مبادئ الإقتصاد الإسلامي بعد فشل جميع الأنظمة الإقتصادية العالمية في حل المشاكل الإقتصادية.

وكان اتحاد رجال الاعمال العرب قد قدم هذه التوصيات الى الاجتماع الثاني والاربعين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة المنعقد حاليا بمنطقة البحر الميت باستضافة منه بالمشاركة مع ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

ويشارك في الاجتماع الذي يختتم اليوم الاربعاء رؤساء ومندوبون عن تسعة عشر اتحاد عربي متخصص من مختلف الدول العربية لمناقشة اخر التطورات على الساحة الاقتصادية العربية وعرض نشاطات الاتحادات المختلفة خلال العام الماضي.

ويناقش الاجتماع كذلك الدراسات والابحاث التي اعدت حول تنمية الاستثمار والتجارة البينية العربية ومستقبل السلع الاستراتيجية العربية كالاسمدة والبتروكيماويات وسبل تنفيذ توصيات مؤتمر حماية المستهلك في الوطن العربي ،اضافة لدراسة التسويق والجودة ومتابعة مشروع الربط البحري العربي.

 

أخبار ذات صلة