وزارة العمل : الشركات مُلزمة بتوظيف 4% من ذوي الإعاقة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-01-21 09:29 آخر تحديث: 2020-01-21 10:29
تحرير: زينة العبد
أصحاب الهمم
أصحاب الهمم

قالت سمية الزعبي مدربة وضابط تشغيل في قسم تشغيل الأشخاص من ذوي الإعاقة في وزارة العمل، إن الإحصاءات في نهاية العام 2019 أشارت إلى أن نسبة ذوي الإعاقة في المجتمع 11%، مما جعل وزارة العمل تتعاون مع كافة القطاعات لـ تسلط الضوء على أهمية دمج هذه الشريحة في سوق العمل و تسهيل كافة السبل لإنخراطهم بالمجتمع.   

و أضافت خلال مُشاركتها في فقرة "حبايبنا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه تبعاً للقانون فإن الشركات التي تضم أقل من 25 موظفاً، غير مُلزمة بتشغيل ذوي الإعاقة، أما الشركات التي تضم ما بين 25 و 50 موظفا، فهي مُلزمة بتشغيل شخصاً واحداًعلى الأقل، بينما الشركات التي تضم أكثر من 50 موظفاً، فهي ملزمة بتوظيف 4% من إجمالي موظفيها.   


اقرأ أيضاً : التربية تُطلق الإستراتيجية الوطنية العشرية للتعليم الدامج


وأشارت إلى أن النص القانوني الذي يُلزم بتشغيل ذوي الإعاقة، لطالما كان موجودا و تم التأكيد عليه عام 2017، و بناء عليه يجري مُتابعة و تفتيش جميع الشركات و القطاعات حول ما إن كان يطبق القانون أم لا.   

وأكدت مُدربة العمل لذوي الإعاقة في قسم التشغيل بوزارة العمل نايفة الكُردي، أن وزارة العمل قامت بإنشاء قسم مُختص لتدريب ذوي الإعاقة و الاهتمام بكافة الجوانب المتعلقة بهم، وذلك لزيادة وعي أصحاب المؤسسات والعمل لتسهيل حصولهم على فرصة عمل.   

وفي السياق ذاته؛ أوضحت وجود 13 مُدرب في الأردن و الشرق الأوسط، يقدمون دورات تدريبية مُمنهجة ومُكثفة، تهدف لـ توعية الناس حول الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يُشكل المدرب حلقة وصل بين المُجتمع و ذوي الإعاقة.   

أخبار ذات صلة